رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تدفع بـ 14 مروحية وطائرة لإخماد حرائق الغابات جنوب غرب البلاد

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات المحلية في تركيا، اليوم الأربعاء، أن رجال الإطفاء يحاولون إخماد حريق شب في غابة قرب بلدة داتشا السياحية في جنوب غرب تركيا، عند التقاء بحر إيجة والبحر المتوسط.

وقال مكتب حاكم مقاطعة موجلا في بيان إنه تم إرسال تسع طائرات هليكوبتر وخمس طائرات والعديد من مركبات الإطفاء الأخرى إلى المنطقة، مضيفا أن الرياح العاتية تذكي ألسنة اللهب، وفقا لوكالة “رويترز” للأنباء.

وأظهرت لقطات تلفزيونية تصاعد الدخان من الأشجار وطائرات الهليكوبتر تسكب المياه على النيران أثناء انتشارها عبر الغابات في المنطقة السياحية.

وقال البيان "تم توجيه عدد كبير من الأطقم الجوية والبرية إلى المنطقة. واتخذت فرقنا الإجراءات اللازمة لحماية المناطق السكنية من النيران".

وتعرضت دول مثل فرنسا والبرتغال، اللتان عانيتا من ثاني موجة حارة في عدة أشهر، لسلسلة من حرائق الغابات خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأعاد الحريق في جنوب غرب تركيا للذاكرة حرائق الصيف الماضي التي دمرت 140 ألف هكتار في الريف، وكانت أسوأ حرائق تعيها الذاكرة منذ بدء تسجيل تلك الكوارث.

وحذر مسؤولون محليون، من أن السلطات غير مستعدة لهذا الصيف.

ارتفاع التضخم في أمريكا إلى 9.1% خلال يونيو.. الأعلى في 4 عقود

وفي سياق أخر، تسارعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في يونيو، مع استمرار ارتفاع تكاليف البنزين والمواد الغذائية، مما أدى إلى أكبر زيادة سنوية في التضخم في أربعة عقود، وعزز موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في وقت لاحق من هذا الشهر.

قالت وزارة العمل الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن التضخم قفز في الاثني عشر شهرًا حتى يونيو، إلى 9.1٪. وكان هذا أكبر ارتفاع له منذ نوفمبر 1981، وتبع ارتفاعًا بنسبة 8.6٪ في مايو.

وأشارت إلى أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 1.3٪ الشهر الماضي بعد ارتفاعه 1.0٪ في مايو.

وظلت ضغوط التضخم الكامنة قوية الشهر الماضي. باستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي (الذي يستبعد الوقود والغذاء المتقلبين) بنسبة 5.9٪ في 12 شهرًا حتى يونيو. وجاء ذلك بعد ارتفاع بنسبة 6.0٪ في 12 شهرًا حتى مايو.

الاقتصاد البريطاني يفوق التوقعات وينمو 0.5 % في مايو

نما الاقتصاد البريطاني بمعدل 0.5 بالمائة في مايو الماضي متفوقًا على متوسط التوقعات التي بلغت 0.1 بالمائة، في إشارة إلى تحسن أنشطة الأعمال في البلاد التي تشهد توترات سياسية دفعت رئيس الوزراء بوريس جونسون للتخلي عن زعامة حزب المحافظين تمهيدًا لاختيار رئيس جديد للحكومة.

كان الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا انكمش بنحو 0.2 بالمائة في أبريل الماضي بعد تراجعه 0.1 بالمائة في مارس، في أول تراجع لشهرين متتاليين منذ أبريل ومارس 2020، مع بداية ظهور جائحة فيروس كورونا