رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يبدأ جولته الأربعاء في الشرق الأوسط بداية من إسرائيل

نشر
الأمصار

غادر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأربعاء، الولايات المتحدة من قاعدة سانت أندرو العسكرية بولاية ماريلاند، إلى إسرائيل في مستهل جولة شرق أوسطية هي الأولى منذ انتخابه رئيسًا للبلاد.

ويأتي هذا فيما أعلنت الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، سيرافق الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في رحلته إلى المملكة العربية السعودية والضفة الغربية وإسرائيل والمقرر أن تبدأ الأربعاء، وحتى 16 يوليو الجاري.

وأفاد بيان صدر عن الخارجية الأمريكية، نشر على موقعها الإلكتروني أن الرحلة تهدف إلى التشاور مع مسئولي تلك البلدان بشأن مجموعة من الأولويات، بما في ذلك تعميق العلاقات الأمريكية عبر المنطقة، والأمن الإقليمي، ودعم حل الدولتين. 

أنظمة "مقلاع داوود" و"القبة الحديدية" من بين أخرى بمراسم استقبال بايدن في إسرائيل

كشف أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، عن جانب مما ستشمله مراسم استقبال الرئيس الأمريكي، جو بايدن الذي يبدأ زيارته للمنطقة، الأربعاء.

وجاء ذلك بتغريدة لجندلمان على صفحته المعرفة بتويتر، حيث قال: "في ختام مراسم الاستقبال الرسمية التي ستعقد على شرفه، سيتفقد الرئيس بايدن بطاريات الدفاعات الصاروخية الإسرائيلية الخارقة، بما فيها ’سهم 4‘ و’سهم 3‘ و’مقلاع داوود‘ و’القبة الحديدية‘ ومنظومة الليزر الجديدة ’درع النور‘.. بفضل عبقرية صناعاتنا الحربية، إسرائيل اقوى وأكثر أمانا".

ومن جهتها نشرت صفحة إسرائيل بالعربية على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، والتابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية صورًا من الاستعدادات لاستقبال بايدن.

وقالت إسرائيل بالعربية في تعليق على الصور: "اكتملت الاستعدادات في مطار بن غوريون الدولي أمس تمهيدا ليوم حافل بانتظار وصول الرئيس الأمريكي بايدن إلى إسرائيل اليوم في زيارة تعكس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتعاون المشترك والتزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل والاستقرار الإقليمي".

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الثلاثاء، إن مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي، ماهر العقال، بسوريا جاء بعد عمل استخباري حازم ودقيق، مضيفًا أن الولايات المتحدة ستبذل قصاري جهدها للقضاء على الإرهاب.

وقال البيت الأبيض، إن مقتل ماهر العقال يحد من قدرة داعش على التخطيط والوصول للموارد، مؤكدًا أن مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي يخرج إرهابيًا رئيسيا من الميدان.