رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة الإسرائيلي يعلن عدم ترشحه لرئاسة حزب "ميرتس"

نشر
الأمصار

أعلن رئيس حزب "ميرتس" ووزير الصحة الإسرائيلي، نيتسان هوروفيتس، أنه لن يرشح نفسه لرئاسة الحزب في الانتخابات الداخلية القريبة، لكنه سيترشح على مقعد في قائمة الحزب لانتخابات الكنيست، التي ستجري في الأول من نوفمبر المقبل.

 

وانضم "ميرتس" - الذي يعتبر حزبًا يساريًا - إلى الحكومة الائتلافية التي تضم أحزابًا من اليمين والوسط السياسي .. وأظهرت الاستطلاعات الأخيرة أن "ميرتس" لن يتجاوز نسبة الحسم في انتخابات الكنيست المقبلة.

 

وقال هوروفيتس "بعد ثلاث سنوات كرئيس لميرتس، قدت خلالها الحزب في ثلاث جولات انتخابية وأدخلته إلى حكومة التغيير مع إنجازات كثيرة، قررت ألا أنافس هذه المرة على رئاسة ميرتس".. لكن هوروفيتس واجه مؤخرا مطالب من داخل حزبه بالاستقالة.

 

وأضاف هوروفيتس أنه "لا أعتزل ولن أغادر الحياة السياسية .. وسأتنافس في القائمة لانتخابات الكنيست المقبلة، وطبعا سأستمر في ولايتي كوزير للصحة".

 

وكان وزير التعاون الإقليمي، عيساوي فريج، أعلن الأسبوع الماضي أنه لن يرشح نفسه في الانتخابات المقبلة للكنيست، وهاجم هوروفيتس، قائلا إنه فشل في امتحان قيادة الحزب .. وأضاف أن هوروفيتس لم ينجح في التمسك بستة أعضاء كنيست من الحزب، وأن هوروفيتس "لا يمكنه أن يكون قائدا".

 

وأعلن نائب وزيرة الاقتصاد وعضو الكنيست عن ميرتس، يائير جولان، الأسبوع الماضي، ترشيح نفسه لرئاسة "ميرتس"، وقال إن حزبه "موجود في وضع صعب".

 

 اقرأ أيضًا..

إسرائيل تعلن عن تسهيلات للفلسطينيين عشية زيارة بايدن


صادق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بيني جانتس، الثلاثاء، على سلسلة من الخطوات لبناء الثقة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وحسب "الحرة"، جاء ذلك بعد اجتماع جانتس مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الأسبوع الماضي، وكذلك عشية زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتمت المصادقة على تسجيل 5500 شخص لا يملكون مكانة قانونية في السجل السكاني الفلسطيني، بالإضافة إلى 12000 تمت الموافقة عليهم سابقاً.

كما تمت المصادقة على 6 خرائط هيكلية للفلسطينيين في الضفة الغربية، وتأكيد الصلاحية في حزما، حرملة؛ وإذن بالإيداع في افقيقس، حارس، كيسان وبتير.

وتقرر زيادة حصة العمال من قطاع غزة، المسموح لهم بالدخول للعمل والتجارة في إسرائيل بـ 1500 عامل إضافي، لتصبح الحصة الإجمالية 15500.

وفتح معبر جديد "سالم" في شمال الضفة، وهو معبر سيارات لغرض دخول عرب إسرائيل إلى مدينة جنين.

وأفادت مصادر إسرائيلية أنه يتم النظر في خطوات إضافية لبناء الثقة، وفي حالة الموافقة عليها، سيتم نشر بيان منفصل بشأنها.