رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: بلينكن يتوجه مع بايدن إلى الشرق الأوسط

نشر
الأمصار

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الوزير أنتوني بلينكن سيتوجه مع الرئيس جو بايدن، إلى منطقة الشرق الأوسط التي تشتمل على إسرائيل والضفة الغربية والسعودية، ومن المقرر أن يصل بايدن غدًا، الأربعاء، إلى إسرائيل في زيارة تستمر حتى عصر الجمعة ثم يطير إلى السعودية.

ويتضمن جدول الزيارة حضور الرئيس الأمريكي قمة مشتركة دعا إليها العاهل السعودي لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والرئيس عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبدالله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وكشف مسئول كبير في الإدارة الأمريكية، أن الزيارة جزء من عودة الولايات المتحدة للانخراط على المستوى الدولي.

وفي وقت سابق، أعلن البنتاجون اليوم الثلاثاء، مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي في سوريا بضربة نفّذتها طائرة مسيرة أمريكية.

وقالت وسائل إعلام، إن زعيم داعش الذي تم استهدافه في الضربة الأمريكية هو ماهر العقال، وقد تأكد مقتله، فيما لم يعرف مصير نائبه.

وذكرت شبكة "إن بي سي" الإخبارية الأمريكية، نقلًا عن الجيش الأمريكي، أن ماهر العقال، قتل في غارة جوية في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء.

وكان ماهر العقال أحد أكبر أربعة قادة لداعش بشكل عام، وفقًا للعقيد جو بوتشينو، المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية.

وأوضح بوتشينو أن نائب العقال استهدف أيضا، لكن لم يتضح ما إذا كان قتل أو أصيب.

وقال بوتشينو: "إن التخلص من قادة داعش هؤلاء سيعطل قدرة التنظيم الإرهابي على المزيد من التآمر وتنفيذ الهجمات".

وستكون هذه الضربة هي الأحدث في سلسلة الضربات الأخيرة ضد التنظيم الإرهابي في سوريا.

أخبار أخرى..

الأمم المتحدة ترفض خطة لبنان لإعادة اللاجئين السوريين

قال وزير المهاجرين اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، عصام شرف الدين، إن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أياكي إيتو، رفض إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم من لبنان، في رد رسمي على خطة أعلنها وزير في الحكومة اللبنانية في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال شرف الدين، إن "الاقتراح المقدم إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لإعادة توجيه الدعم المالي للاجئين السوريين إلى سوريا قد رفضه ممثل المفوضية في لبنان".

وكان كشف وزير المهجرين اللبناني، يوم الإثنين 4 يوليو/تموز، خطة بلاده بخصوص اللاجئين السوريين في لبنان.

وقال شرف الدين في تصريحات صحفية، عقب لقائه ميشيل عون في قصر بيروت، "إن خطة الدولة اللبنانية تقوم على إعادة 15 ألف نازح سوري شهرياً إلى بلادهم".

واعتبر أن قضية عدم عودة النازحين السوريين إلى بلادهم أمر "مرفوضٌ كلياً، بعدما انتهت الحرب فيها وباتت آمنة، وفق وصفه، مشيراً بقوله: إن حكومة دمشق تمدّ يدها للتعاون في هذا الملف".

ويعيش في لبنان نحو مليون ونصف مليون سوري بحسب الأرقام الحكومية، منهم حوالي 950 ألفًا مسجلين رسميا لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.