رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي.. ماذا سيغير في المشهد السياسي باليابان

نشر
الأمصار

تسببت الرصاصتان اللتان قتلتا رئيس الوزراء السابق شينزو آبي يوم الجمعة في ضجة كبيرة في اليابان، حيث غمرت الأخبار على الفور الشبكات الاجتماعية، بدأت الأخبار التلفزيونية بجمع مقاطع فيديو التقطها أشخاص كانوا في مكان الحادث وأعادوا صياغة حركات مؤلف اللقطات ، المعروف باسم تيتسويا ياماغامي ، 41 عامًا، وأكدت وزارة الدفاع اليابانية أن شخصا بهذا الاسم خدم لمدة ثلاث سنوات في القوات البحرية من عام 2005.

في يوم الجمعة ، تركز قدر كبير من الاهتمام على صور الهجوم على رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، حيث يتفاعل المصور مع حركة مفاجئة للكاميرا ويخرج آبي من الصورة. ويقول محللون أمنيون إن الدخان الناتج عن الطلقة الأولى جعل الرؤية صعبة وأن حراس رئيس الوزراء الشخصيين لم يعرفوا كيف يتصرفون، تراجع القاتل خطوة إلى الوراء وأطلق رصاصة ثانية ، وبعدها سقط آبي على الأرض والدماء على صدره.

في مقطع فيديو آخر ، يمكن رؤية ياماغامي قبل الاغتيال يصفق مثل المتفرجين الآخرين ويقف تدريجياً خلف آبي ، وكأنه يحسب المسافة، حيث أطلق الطلقة الأولى بسرعة وبصورة محرجة ، بمسدس يشبه الصندوق على رئيس الوزراء السابق شينزو آبي،  وطبقاً للشرطة ، فقد بناها بنفسه وتدرب عليها مراراً وتكراراً حتى أتقن معالجتها. 

ياماغامي ، الذي اعتقل في مكان الحادث ، اعترف بالجريمة ، وبعد ذلك اقتحمت قوات الأمن منزله وعثرت على مواد متفجرة، وتظهر بعض الصور خبراء متفجرات يرتدون بدلات واقية.

ثغرة أمنية مع وجود قانون صارم لحيازة الأسلحة

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي - سبوتنيك عربي, 1920, 08.07.2022

وقع الهجوم ضد رئيس الوزراء السابق شينزو آبي في محطة ياماتو - سيداجي في مدينة نارا ، في وقت كان فيه عدد قليل من الناس حولها،  بسبب القانون الصارم بشأن حيازة الأسلحة النارية في اليابان ، تحدث حوادث إطلاق النار النادرة عادة بين عصابات الجريمة المنظمة ، الياكوزا (المافيا اليابانية). عندما يظهر السياسيون وغيرهم من المسؤولين المعروفين في الأماكن العامة ، ينصب اهتمام الحراس وقوات الأمن عادة على احتمال شن هجمات بالسكاكين.

تعتبر اليابان هي واحدة من الدول العشر في العالم التي تمتلك أسلحة أقل نسبيًا في أيدي المدنيين: 377000 × 0.3 لكل 100 شخص ، وفقًا لتقرير عام 2017 لمسح الأسلحة الصغيرة ، وهو مشروع تابع لمعهد الدراسات الدولية والتنمية في اليابان جنيف. في الولايات المتحدة ، تجاوز الرقم 393 مليونًا في ذلك العام ، أو 120 لكل 100 شخص (الدولة الوحيدة في العالم التي لديها أسلحة أكثر من سكانها). حدثت أحدث عملية قتل بطلقة نارية لأحد السياسيين اليابانيين في عام 2007 ، عندما تعرض إيكو إيتو ، عمدة مدينة ناغازاكي ، التي تعرضت للقصف الذري في نهاية الحرب العالمية الثانية ، لهجوم من قبل أعضاء من جماعة ياكوزا.

حملة انتخابية تغيرت

 

الحزب الحاكم في اليابان

وغيّر الاغتيال أيضا الحملة الانتخابية البرلمانية يوم الأحد ، حيث سيتم انتخاب 125 مقعدا من أصل 248 مقعدا في مجلس الشيوخ، وتم تعليق الأعمال الانتخابية ، التي شارك فيها رئيس الوزراء السابق شينزو آبي لترقية مرشحي حزبه ، عندما عاد رئيس الوزراء فوميو كيشيدا إلى منصبه واستدعى جميع وزرائه، مع العلم أن آبي كان يكافح بين الحياة والموت بعد ثلاث ساعات من العملية في المستشفى.

 أدان كيشيدا الهجوم بصوت مكسور من البكاء، ولم يعلق التعيين الانتخابي رغم أنه من المتوقع تعزيز الإجراءات الأمنية في الظهور العلني للسياسيين، وعنصر إضافي من الإثارة هو أن وسائل الإعلام لن تكشف عن أسماء المرشحين الذي كان رئيس الوزراء السابق شينزو آبي يناضل من أجلهم عندما اغتيل.

كما صوت اليابانيون الأحد لصالح الائتلاف الحاكم في انتخابات مجلس الشيوخ وفقا لنتائج جزئية، في انتخابات طغى عليها اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي خلال تجمع انتخابي غرب البلاد.

ومن المتوقع أن يفوز الائتلاف الحاكم المؤلف من الحزب الليبرالي الديمقراطي- يمين قومي- الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء السابق شينزو آبي وحليفه "كوميتو"، وفقا لتوقعات قناة "إن اتش كاي" العامة، بنحو 83 مقعدا من أصل 125 التي تم التصويت لتجديدها الأحد، في انتخابات تجري كل ثلاث سنوات وتشمل نصف مقاعد مجلس الشيوخ الـ248 بالإجمال.

وقبل ساعتين من إغلاق صناديق الاقتراع، بلغت نسبة المشاركة 27.38%، وهي نسبة أعلى بشكل طفيف من انتخابات مجلس الشيوخ السابقة.

ومن جانبه، ندد رئيس الوزراء الياباني الحالي فوميو كيشيدا، بالهجوم "الهمجي" على آبي، مرشده في السياسة، مشدّدًا على أهمية "الدفاع عن الانتخابات الحرة والنزيهة التي تشكل أساس الديمقراطية"، مؤكدا "لن نستسلم للعنف أبدا".

قتل في معقل السياحة

كما أن تأثير الاغتيال أكبر لأن القتل وقع في نارا ، العاصمة السابقة للبلاد، بالقرب من مدينة كيوتو ، تعد واحدة من أكثر الأماكن السياحية في اليابان لوجود المعابد القديمة جدًا.

تأثير أمني غير معروف

كدليل على الإحساس بالأمن الذي أحاط حتى الآن بالسياسيين رفيعي المستوى في البلاد ، فإن أجهزة آبي الأمنية ، التي عادة ما تقيم مخاطر المكان الذي سيقيمون فيه أعمالهم العامة ، لم تفعل ذلك هذه المرة بسبب الافتقار إلى المزيد من الوقت ، حيث  كان تدخل آبي في نارا قرار اللحظة الأخيرة.

وتبقى آثار هذا الاغتيال على أمن الاجتماعات السياسية في اليابان غير معروفة، في هجوم بغاز السارين عام 1995 على مترو أنفاق طوكيو ، استخدم أعضاء طائفة دينية أكياسًا بلاستيكية تشبه القمامة لإيداع المادة القاتلة ، مما أسفر عن مقتل 13 شخصًا على الأقل. منذ ذلك الحين ، اختفت صناديق القمامة من المحطات والأماكن العامة في جميع أنحاء اليابان ، وقبل بضع سنوات فقط أعيد تركيب بعضها تحت المراقبة بالكاميرات.