رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوبك: ارتفاع إنتاج النفط في يونيو لـ 28 مليون برميل يومياً

نشر
أوبك
أوبك

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك في تقريرها الشهري لسوق النفط العالمي عن شهر يونيو، إن نمو الطلب العالمي على النفط في 2022 لا يزال عند مستوى تقييم الشهر السابق والبالغ 3.4 مليون برميل في اليوم.

وأوضح التقرير أن إنتاج النفط في يونيو الماضي، ارتفع بواقع 234 ألف برميل يومياً إلى 28.72 مليون برميل يومياً في يونيو.

ومن المتوقع أن يزداد الطلب على النفط العالمي في دول منظمة التعاون والتنمية بمقدار 1.8 مليون برميل في اليوم، ومن المتوقع أن يبلغ متوسط الطلب الإجمالي على النفط 100.3 مليون برميل في اليوم.

وفي وقت سابق، أظهر مسح، أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لم تلتزم في يونيو حزيران بزيادة إنتاج النفط التي تعهدت بها بموجب اتفاق مع الحلفاء، حيث ألغت التراجعات غير الطوعية في ليبيا ونيجيريا تأثير زيادات الإمدادات من قبل المنتجين الرئيسيين الآخرين.

ووجد المسح أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ضخت 28.52 مليون برميل يوميا في يونيو، بانخفاض 100 ألف برميل يوميا عن الإجمالي المعدل لشهر مايو، وكانت أوبك تعتزم زيادة إنتاج يونيو بمقدار 275 ألف برميل يوميا.

أسعار النفط اليوم

وسجلت أسعار النفط الجمعة، 110.87 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 107.32 دولار للبرميل.

وكان وزراء النفط والطاقة في تحالف منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" والمنتجين المستقلين "مجموعة أوبك+"، قد قرروا الإبقاء على الزيادة الإنتاجية الشهرية المخططة لشهر أغسطس المقبل، عند 648 ألف برميل يوميًا.

وقال البيان الختامي للاجتماع الوزاري الثلاثين لـ"أوبك +" الذي عقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس الخميس، برئاسة الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي والكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي - أنه بالنظر إلى أساسيات سوق النفط الحالية والإجماع على توقعاتها اتفقت منظمة أوبك والدول المنتجة للنفط من خارج أوبك على إعادة التأكيد على قرارات زيادات الانتاج السابقة .

وأضاف البيان أنه من المقرر عقد الاجتماع الوزاري الحادي والثلاثين لأوبك وغير الأعضاء في أوبك في 3 أغسطس المقبل