رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأكثر دقة ووضوحًا.. ناسا تقدم للرئيس الأمريكي الصور الأولى لتلسكوب جيمس ويب

نشر
تلسكوب جيمس ويب
تلسكوب جيمس ويب

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عن أول صورة بالألوان الكاملة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي، واصفةً إياها بأنها أعمق وأوضح صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد حتى الآن.

 

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية إن الصورة الخمس الأولى، قُدمت إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث تُظهر الصور عنقودًا من المجرات هى مجال عميق مركب يظهر عنقود المجرة (سماكس 0723)، كما ظهر قبل 6ر4 مليار سنة.

 

ونشر الرئيس الأمريكي جو بايدن الصورة، وهي الأولى من مجموعة، في حدث معاينة في البيت الأبيض مع نائبة الرئيس كامالا هاريس.

 

ومن المقرر أن يتم إصدار بقية الصور الأولى بالألوان الكاملة للتلسكوب اليوم الثلاثاء، وقد اختارها ممثلو مختلف وكالات الفضاء المشاركة في المشروع.

 

ويمثل نشر الصور بداية العمل العلمي مع التلسكوب ويب، أكبر وأقوى تلسكوب تم إطلاقه إلى الفضاء.

 

وتم إطلاق تلسكوب جيمس ويب في 25 ديسمبر على متن مركبة إطلاق آريان من ميناء كورو الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في جيانا الفرنسية.

 

ويأمل العلماء أن توفر صور التلسكوب نظرة ثاقبة على الفترة التي أعقبت الانفجار العظيم مباشرة قبل نحو 8ر13 مليار عام.

 

واستغرق تطوير ويب حوالي 30 عاما وكلف حوالي 10 مليارات دولار، وهو خليفة التلسكوب هابل، الذي كان قيد الاستخدام لأكثر من 30 عاما.

 

اقرأ أيضًا..

«ناسا» تخطط لدفن المحطة الفضائية الدولية في المحيط الهادئ 2031


وفي وقت سابق، كشفت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عن خططها لدفن محطة الفضاء الدولية فى موقع ناء يعرف بـ” مدفن المركبات الفضائية ” فى المحيط الهادئ.

ومن المتوقع أن يحدث ذلك بحلول شهر يناير 2031 ويتم البدء فى ذلك بالفصل التدريجى عن المدار للمحطة العملاقة التى يصل وزنها إلى أكثر من 400 ألف كيلو جرام.

وأختار الأمريكيون دفن المحطة في هذا الموقع غير المأهول بالسكان في جنوب المحيط الهادي يعرف بـ”بوينت نيمو” ويعتبر الموقع الأبعد في كوكب الأرض عن أي مواقع مأهولة حيث يتم دفن الأقمار الصناعية والصواريخ فيها.

أطلقت المحطة الفضائية الدولية عام 1998 لكي تستمر لمدة 15 عاما فقط وما تزال قادرة على العمل بأمان حتى عام 2030 حسب الخبراء.