رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حزب المحافظين يختار خليفة بوريس جونسون في 5 سبتمبر

نشر
بوريس جونسون
بوريس جونسون

سيعلن حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا اختيار زعيم جديد للحزب بدلاً من رئيس الوزراء بوريس جونسون في الخامس من سبتمبر المقبل، وذلك بعد تصويت بين أعضاء الحزب بموجب القواعد التي اتفق عليها مسؤولو الحزب اليوم الاثنين.

وقال حزب المحافظين إن الاقتراع البريدي لأعضاء الحزب سيكون اختياراً بين مرشحين اثنين يتم اختيارهما في إطار عملية سريعة لتقليص عدد المرشحين لخلافة جونسون إلى 2.

وستفتح "لجنة 1922" رسمياً باب الترشيحات لخلافة جونسون ليوم واحد غداً.

يذكر أن 11 شخصية سياسية أعلنت حتى الآن نيتها الترشح لرئاسة حزب المحافظين وبالتالي لتولي رئاسة الحكومة البريطانية.

وسابقا، أعلن وزير الخزانة البريطاني، ناظم الزهاوي، ترشحه لزعامة حزب المحافظين ومنصب رئيس الوزراء، خلفًا لرئيس الحكومة المستقيل بوريس جونسون، ليكون آخر أعضاء حزب المحافظين حتى الآن الذين أعلنوا ترشحهم لخلافة جونسون.

وعين رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، ناظم الزهاوي وزيرا للخزانة، الأربعاء الماضي، ليحل محل ريشي سوناك الذي استقال في وقت سابق، احتجاجا على قيادة جونسون.

وفي سياق متصل، أعلن ريشي سوناك، وزير المالية البريطاني المستقيل، أمس الجمعة، ترشحه لخلافة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وذلك في انتخابات نزيهة سيشهد عليها العالم أجمع.

وكان قد أعلنوزير المالية البريطاني ريشي سوناك، الثلاثاء الماضي، عن استقالته من منصبه، في ضربة قاصمة لرئيس الوزراء بوريس جونسون، وذلك بعد لحظات فقط من إعلان وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد استقالته.

وحسب صحيفة “إندبندنت” البريطانية، قال سوناك:"يتوقع الجمهور أن تُدار الحكومة بشكل صحيح وكفء وجاد"، مضيفًا: "أعتقد أن هذه المعايير تستحق النضال من أجلها ولهذا السبب أستقيل".

 

أقرا ايضا..

رئيس الوزراء البريطاني يٌقيم حفل زفافه نهاية الشهر

وفي سياق أخر، يخطط رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن يقيم حفل زفاف كبير بمقر إقامته الرسمي بتشيكرز للاحتفال بزفافه من زوجته كاري في وقت لاحق من الشهر الجاري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر رفيعة المستوى في حزب المحافظين، قولها إن أحد أسباب بقاء رئيس الوزراء في منصبه هو إقامة الحفل "الفخم". وسيستمر جونسون في منصبه حتى اختيار رئيس وزراء جديد.

 

وقالت الصحيفة إن حفل الزفاف من المقرر أن يقام في 30 يوليو ومن المتوقع أن يكون "حدثا أكبر بكثير وأكثر بريقا".

وأظهرت الترشيحات في بريطانيا أن وزير الدفاع بن والاس هو المرشح الأقرب لخلافة بوريس جونسون كرئيس للوزراء، بعد تقدم الآخير باستقالته من منصبه، على خلفية استقالة عدد كبير من الوزراء من حكومته.

وذكرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية أن والاس هو المرشح الأوفر حظاً لخلافة جونسون كرئيس للوزراء وزعيم حزب المحافظين، ووضعه أعضاء الحزب - الذين استطلعت آراؤهم من موقع "يوجوف" - في المقدمة على عدد من المنافسين البارزين الآخرين مثل وزيرة الخارجية ليز تروس ووزير الخزانة المستقيل ريشي سوناك.
وتأتي هذه الأخبار بعد أن ألقى جونسون خطاب استقالته من خارج مقر رئاسة الوزراء برقم 10 داوننج ستريت بعد استقالة 59 وزيراً وعضواً بارزاً.