رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع جديد.. الصحة تعلن الموقف الوبائي في العراق

نشر
وزارة الصحة في العراق
وزارة الصحة في العراق

أعلنت وزارة الصحة في العراق، اليوم الإثنين، الموقف الوبائي اليومي لجائحة كورونا في عموم البلاد.

وذكرت الوزارة، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنها "سجلت 2937 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل 2557 شخصاً للشفاء".

وأضاف البيان، أنه "تم تسجيل حالة وفاة واحدة بكورونا بعموم المحافظات"، لافتا إلى أن "الأشخاص الذين تلقوا اللقاح خلال 24 ساعة بلغ عددهم 441".
 

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع  الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية أيضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

 

 

 

أخبار أخرى..

العمل: أغلب العمالة الأجنبية الموجودة في العراق غير شرعية

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق، اليوم الإثنين، أن أغلب العمالة الأجنبية الموجودة في العراق غير شرعية، فيما أشارت إلى منح 100 ألف تصريح للعمالة الخارجية منذ عام 2012.

وقال المدير العام لدائرة العمل والتدريب المهني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية رائد جبار باهض في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "العمالة الخارجية تؤثر بشكل كبير في العمالة الداخلية وفي أبسط الأعمال نجد العمالة الاجنبية"، مبينا أن "اغلب العمالة الاجنبية الموجودة في العراق غير شرعية ووزارة الداخلية قامت بمجموعة من الحملات لإبعادهم ومنعهم من دخول العراق".

وأشار إلى أن "وزارة العمل تنظم دخول العمالة الأجنبية من خلال إصدار تصاريح العمل إلى الراغبين بالعمل في العراق ونحن نقارن مع قاعدة البيانات ونعمل على الحد من دخول العمالة الأجنبية ولكن منح الفيزا بيد وزارة الداخلية".

وأضاف أن: "وزارة العمل منذ 2012 وحتى الآن أعطت تصاريح للعمالة الخارجية يبلغ عددها 100 ألف تصريح فقط، وهؤلاء عمالة شرعية والوزارة تتابع وتعرف أماكن تواجدهم وإذا تمت المخالفة وتسربوا إلى السوق نحاسب الكفيل ويحالون إلى المحاكم".