رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العمل: أغلب العمالة الأجنبية الموجودة في العراق غير شرعية

نشر
 وزارة العمل والشؤون
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق، اليوم الإثنين، أن أغلب العمالة الأجنبية الموجودة في العراق غير شرعية، فيما أشارت إلى منح 100 ألف تصريح للعمالة الخارجية منذ عام 2012.

وقال المدير العام لدائرة العمل والتدريب المهني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية رائد جبار باهض في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "العمالة الخارجية تؤثر بشكل كبير في العمالة الداخلية وفي أبسط الأعمال نجد العمالة الأجنبية"، مبينا أن "أغلب العمالة الأجنبية الموجودة في العراق غير شرعية ووزارة الداخلية قامت بمجموعة من الحملات لإبعادهم ومنعهم من دخول العراق".

وأشار إلى أن "وزارة العمل تنظم دخول العمالة الأجنبية من خلال إصدار تصاريح العمل إلى الراغبين بالعمل في العراق ونحن نقارن مع قاعدة البيانات ونعمل على الحد من دخول العمالة الاجنبية ولكن منح الفيزا بيد وزارة الداخلية".

وأضاف أن: "وزارة العمل منذ 2012 وحتى الآن أعطت تصاريح للعمالة الخارجية يبلغ عددها 100 ألف تصريح فقط، وهؤلاء عمالة شرعية والوزارة تتابع وتعرف أماكن تواجدهم وإذا تمت المخالفة وتسربوا إلى السوق نحاسب الكفيل ويحالون إلى المحاكم".

 

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

وزير الداخلية العراقي يصدر توجيهات للقوات الأمنية في كركوك

أصدر وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي، اليوم الإثنين، توجيهات للقوات الأمنية في كركوك، فيما أكد أن شرطة المحافظة لها تاريخ مشرف في محاربة عصابات داعش الإرهابية.

وقال الغانمي في كلمة له خلال اجتماع أمني عقده في المحافظة: "نحن اليوم في مدينة التآخي والسلام وهي تمثل العراق بأطيافه ومكوناته"، مبيناً أن "كركوك تشهد عجلة أعمار كبيرة لتأخذ مكانتها ومطارها الدولي منجز وهو دليل الأمن والاستقرار".

وأشاد "بجهود قائد المقر المتقدم وجهود قائد شرطة كركوك وجميع التشكيلات الأمنية التي حققت الاستقرار وتعمل لخدمة مواطني كركوك"، مشيراً إلى أن "مدينة كركوك هي مدينة السلام وتمثل عراقاً مصغراً؛ إذ تضم جميع أطياف الشعب".

وأشاد: "بالتعاون المثمر بين المواطنين والقوات الأمنية فيها"، موضحًا أن "شرطة كركوك لها تاريخ مشرف في محاربة عصابات داعش الإرهابية وأعطت التضحيات للحفاظ على هذه المحافظة العزيزة".

ووجه الغانمي "جميع مفاصل الوزارة في كركوك بالمتابعة الميدانية والاهتمام الكبير بالمواطنين خاصة في الدوائر الخدمية، ومضاعفة الجهود في مكافحة الإرهاب والجريمة بمختلف صورها"، مثنياً على "الجهد الاستخباري في كركوك وما حققه في تعزيز الأمن والاستقرار".

وافتتح الغانمي مبنى مديرية حماية المنشآت في مدينة كركوك والتي نفذت بشكل حضاري بدعم إدارة كركوك، حيث ثمن "جهود إدارة وضباط المديرية والأعمال المنجزة".

وزار مبنى دائرة الهجرة والمهجرين والتقى بمدير الدائرة عمار صباح وعدد من كوادر المديرية، مثمنا "جهود مديرها وكادره في تأدية مهامهم الإنسانية ومبنى الدائرة الذي شيد بدعم إدارة كركوك".

وتعهد الغانمي بـ"العمل على تقديم الدعم لهم لتخفيف ظروف النازحين خاصة سكان القرى المهدمة وتسهيل عودتهم لمناطقهم المحررة".

وصل وزير الداخلية والهجرة والمهاجرين العراقي عثمان الغانمي، اليوم الإثنين، إلى محافظة كركوك.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية في بيان، إن وزير الداخلية والهجرة والمهجرين عثمان الغانمي وصل إلى محافظة كركوك على رأس وفد أمني.

وفي وقت سابق، وجه وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي، الإثنين، بإرسال جداول الضباط المشمولين بترقية تموز إلى مكتب القائد العام للقوات المسلحة.

وقالت وزارة الداخلية في بيان، إن "وزير الداخلية عثمان الغانمي ترأس، الإثنين، اجتماعاً ضم قادة الوزارة والجهات ذات العلاقة للاطلاع على أسماء الضباط المشمولين بالترقية في جدول تموز المقبل".

وأضافت، أن "الغانمي أجرى مراجعة شاملة مع الحاضرين للتدقيق والتأكد من الأسماء"، مشدداً في الوقت ذاته "على عدم غبن أيٍّ من المستحقين والابتعاد عن المحسوبية، مؤكداً إعطاء كل ذي حق حقه".

وأشاد الغانمي "بجهود الجهات المختصة في وزارة الداخلية على ما بذلته خلال الفترة السابقة من أجل إنصاف أبناء هذه المؤسسة الأمنية"، متمنياً "للجميع دوام النجاح والعطاء الدائم".

وبعد الانتهاء من مراجعة الجدول، وجه الغانمي بإرساله إلى مكتب القائد العام للقوات المسلحة للمصادقة عليه حسب المدة القانونية واعتبار هذه الجلسة الجلسة النهائية له.