رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شؤون الحرمين توفر روبوتا لتوزيع المصاحف على الحجاج داخل المسجد الحرام

نشر
حجاج بيت الله
حجاج بيت الله

وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي روبوتًا لتوزيع المصاحف على الحجاج داخل المسجد الحرام، خلال تأديتهم لطواف الوداع.

وأوضح وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية والإرشادية بدر بن عبدالله الفريح - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الإثنين أن الروبوت يمتاز بسهولة التنقل بدون علامات، وكذلك الدقة في الحركة وتحديد المواقع، حيث لديه مستشعر ثلاثي الأبعاد لتجنب الاصطدام بالحواجز والأشخاص، كما يمكن التفاعل مع الروبوت باللمس، لمدة تتجاوز (12) ساعةً، من خلال بطارية قابلة للاستبدال في أي وقت، يستغرق شحنها حوالي 4 ساعات.

 

وفي سياق متصل، قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتنقية هواء التكييف داخل المسجد الحرام 9 مرات يومياً، وتعقيمه بالأشعة فوق البنفسجية قبل إخراجه إلى أرجاء البيت العتيق، من خلال أجهزة تكييف خاصة تمد منظومة المسجد الحرام بالهواء البارد مع تنقية الهواء من الجراثيم بنسبة (100%)، حيث تقوم وكالة الشؤون الفنية والتشغيلية والصيانة وإدارة المرافق بالرئاسة بتشغيل وصيانة المنظومات الإلكتروميكانيكية بالمسجد الحرام، وتمد المنظومة المسجد الحرام بالهواء البارد.

 

اخبار ذات صلة.. 

أعلن فهد الجلاجل، وزير الصحة السعودي عن نجاح الخطة الصحية للحج وخلوّه من أي تفشيات للأمراض، وقال وزير الصحة السعودي، خلال مؤتمر صحفى: قدمنا الخدمات الصحية للحجاج عبر أكثر من 230 منشأة.

 

وأضاف وزير الصحة السعودي، أن أكثر من 25 ألف ممارس صحي خدموا الخدمات للحجاج، موضحا أن نحو 130 ألف حاج تلقوا الخدمات الصحية.

 

وتابع وزير الصحة السعودي: أجرينا 10 عمليات قلب مفتوح وأكثر من 187 قسطرة قلبية للحجاج.

 

وقال وزير الصحة السعودي، إن عدد الحالات المصابة بكورونا خلال الحج لم تتجاوز 38 حالة فردية فقط.

اخبار ذات صلة..

أمير مكة يعلن نجاح موسم الحج ويوجه الشكر للحجاج

 

 

أمير منطقة مكة خالد الفيصل رسميا نجاح خطة حج هذا العام، وفق لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

 

وقال أمير مكة، إن حج هذا العام نجح على كافة الأصعدة الأمنية والخدمية والصحية، وأكد أمير مكة، أنه لم تسجل أي حوادث أو أمراض وبائية بين الحجاج.

 

وتابع أمير مكة: أرفع التهنئة بنجاح حج هذا العام للملك سلمان بن عبد العزيز خاد الحرمين الشريفين، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودى.

 

وقال أمير مكة، إن نجاح هذا العام جاء نتاجا لما وفرته الحكومة من إمكانات مادية ومشاريع، موضحا أن نجاح حج هذا العام جاء نتاجا لما وفرته الحكومة من إمكانات مادية ومشاريع.