رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. القبض على متهمين اثنين نفذا عمليات سطو مسلح وتخريب لمحلات بالديوانية

نشر
خلية الإعلام الأمني
خلية الإعلام الأمني العراقي

أعلنت خلية الإعلام الأمني بالعراق، القاء القبض على متهمين اثنين نفذا عمليات سطو مسلح وتخريب لمحلات تجارية وصيرفات في الديوانية.

وذكرت الخلية في بيان، أنه "من خلال العمل الاستخباري المنظّم وتحليل ومقاطعة المعلومات، تمكن أبطال وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من كشف ملابسات عمليات تخريب وسرقة وسطو مسلح غامضة، شهدتها محافظة الديوانية في الآونة الأخيرة".

واضافت، أن "الجهد الاستخباري أثمر عن إلقاء القبض على متهمين اثنين نفذا عمليات سطو مسلح لعدد من المحال التجارية والصيرفات والصيدليات في مركز مدينة الديوانية وقضاء سومر وناحية الصلاحية وقضاء الشامية، فضلاً عن قضاء الكوفة التابع لمحافظة النجف الأشرف".

وأوضح، انه " تم القبض على المتهمين بعد تحديد مكان تواجدهما في منطقة آل حمد، وبحوزتهما 3 بنادق نوع كلاشنكوف وعتاد مسدس صوتي وأجهزة إلكترونية  و(مطرقة 5 كيلو) ومواد أخرى تستخدم في عملياتها الإجرامية ومن خلال التحقيق الابتدائي اعترف المتهمان باشتراكهما في عمليات التسليب والسرقة والتخريب".

واشارت الخلية الى ان "وكالة الاستخبارات ستعرض في وقت لاحق اعترافات المتهمين أمام الرأي العام وأسباب ودوافع العمليات التخريبية".

وبدوره، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب، تنفيذ 154 عملية ضد تنظيم داعش خلال العام الجاري، فيما أشار إلى أن العمليات الاستباقية ضد الإرهاب مستمرة.

ومن جانبه، قال الناطق باسم الجهاز صباح النعمان في حديث بمناسبة الذكرى الخامسة لتحرير الموصل، إن "جهد القوات الأمنية كافة كان بارزا في عمليات تحرير الموصل"، مبينا أن "مهمة تحرير الاحياء السكنية أسندت إلى جهاز مكافحة الإرهاب بشقيها الأيسر والأيمن".

وأضاف: "حصة الجهاز من الساحل الأيسر كانت أكثر من 63 حيا سكنيا و13 قرية والساحل الأيمن أكثر من 60 حيا واستخدم فيها كافة الخبرات والقدرات، فضلا عن التقنيات في عمليات التحرير".

وأوضح أن "عملية تحرير المدينة القديمة كانت صعبا جدا بسبب الأزقة الضيقة والكثافة السكانية العالية"، مبينا أن "الارهاب اختار الموصل لموقعها الاستراتيجي ومكانتها لدى العراقيين"، مضيفا أن "جهاز مكافحة الإرهاب قدم نحو 1000 شهيد بينهم جرحى منذ تأسيسه إلى اليوم، و100 شهيد خلال عمليات تحرير الموصل".

وكشف النعمان أن "جميع المناطق التي تم تحريرها من عصابات داعش الارهابي تنعم الان بالاستقرار والامان"، مبينا أن "الجهاز لديه فوج في مدينة الموصل وجهد استخباراتي يعمل على استقراء الوضع وتحليل بيئة العمليات، وتقييم نشاط التنظيم الارهابي".

وأكد أن "العمليات الاستباقية مستمرة في المناطق التي يختبئ فيها الارهاب لاسيما خارج المدن"، منوها أن "الجهاز نفذ خلال العام الجاري أكثر 154 عملية خارج المدن وجميع مراكز المدن وضواحيها آمنة من الإرهاب الداعشي".