رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مكافحة الإرهاب يعلن تنفيذه 154 عملية ضد داعش خلال عام

نشر
جهاز مكافحة الإرهاب
جهاز مكافحة الإرهاب

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب، اليوم الأحد، تنفيذ 154 عملية ضد تنظيم داعش خلال العام الجاري، فيما أشار إلى أن العمليات الاستباقية ضد الإرهاب مستمرة.

ومن جانبه، قال الناطق باسم الجهاز صباح النعمان في حديث بمناسبة الذكرى الخامسة لتحرير الموصل، إن "جهد القوات الأمنية كافة كان بارزا في عمليات تحرير الموصل"، مبينا أن "مهمة تحرير الأحياء السكنية أسندت إلى جهاز مكافحة الإرهاب بشقيها الأيسر والأيمن".

وأضاف: "حصة الجهاز من الساحل الأيسر كانت أكثر من 63 حيا سكنيا و13 قرية والساحل الأيمن أكثر من 60 حيا واستخدم فيها كافة الخبرات والقدرات، فضلا عن التقنيات في عمليات التحرير".

وأوضح أن "عملية تحرير المدينة القديمة كانت صعبا جدا بسبب الأزقة الضيقة والكثافة السكانية العالية"، مبينا أن "الإرهاب اختار الموصل لموقعها الاستراتيجي ومكانتها لدى العراقيين"، مضيفا أن "جهاز مكافحة الإرهاب قدم نحو 1000 شهيد بينهم جرحى منذ تأسيسه إلى اليوم، و100 شهيد خلال عمليات تحرير الموصل".

وكشف النعمان أن "جميع المناطق التي تم تحريرها من عصابات داعش الإرهابي تنعم الآن بالاستقرار والأمان"، مبينا أن "الجهاز لديه فوج في مدينة الموصل وجهد استخباراتي يعمل على استقراء الوضع وتحليل بيئة العمليات، وتقييم نشاط التنظيم الارهابي".

وأكد أن "العمليات الاستباقية مستمرة في المناطق التي يختبئ فيها الإرهاب لا سيما خارج المدن"، منوها أن "الجهاز نفذ خلال العام الجاري أكثر 154 عملية خارج المدن وجميع مراكز المدن وضواحيها آمنة من الإرهاب الداعشي".

 

أخبار أخرى..

وزيرا خارجية العراق وإيران يبحثان ملفات عدة أهمها زيارة الأربعين

بحث وزيرا خارجية إيران والعراق، مختلف الموضوعات بما فيها تسهيل مراسم زيارة "الأربعين" الأمام الحسين عليه السلام.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية، فإن "وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره العراقي فؤاد حسين، حيث بحث الوزيران بعض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بما فيها متابعة تنمية العلاقات الثنائية وتطويرها، وكذلك بعض الأمور المرتبطة بسفر الزوار الإيرانيين والعراقيين إلى البلدين".

كما شددا الجانبان خلال الاتصال على "ضرورة متابعة الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى طهران، بشأن تطوير العلاقات الثنائية وكذلك تسهيل سفر الزوار الإيرانيين والعراقيين خلال المناسبات الدينية والمذهبية وخصوصا زيارة أربعين الأمام الحسين عليه السلام".