رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المفوضية الأوروبية تعلن توزيع لقاحات مضادة لجدري القردة

نشر
الأمصار

أعلنت المفوضية الأوروبية، أنه تم توزيع أكثر من 13 ألفًا و600 جرعة من اللقاحات المضاد لفيروس جدري القردة على دول أعضاء بالاتحاد الأوروبى.

وفي هذا الصدد، أكد المتحدث باسم المفوضية - حسبما نقلت شبكة "يورو نيوز" الأوروبية، اليوم الجمعة،  أن إسبانيا كانت أول دولة تحصل على شحنة من اللقاحات، حيث تسلمت 5 آلاف و300 جرعة خلال أواخر شهر يونيو الماضي.


وأشار، إلى أن دولة ألمانيا تسلمت  أيضًا 5 آلاف و300 جرعة من اللقاحات، بينما تسلمت البرتغال 2700 جرعة وبلغاريا 350 جرعة.


وأبرمت المفوضية التي تعد الفرع التنفيذي للاتحاد الأوروبي  عقدًا مع الشركة البلغارية المعروفة بـ "نورديك" خلال منتصف شهر يونيو الماضي بغرض شراء 109 آلاف و90 جرعة من لقاحات الجيل الثالث، مستخدمة الآلية التي طورتها في التعامل مع فيروس كورونا المستجد، وسيتم تسليم الجرعات تدريجيًا للدول الأعضاء بالتكتل على أن تكون الأولوية لتلك الأكثر تضررًا من تفشي مرض جدري القردة.


وحتى الـ 6 من شهر يوليو الجاري، كان قد تم الإبلاغ عما يقرب من 5 آلاف و950 حالة إصابة بجدري القردة من 33 دولة ومنطقة في جميع أنحاء المنطقة الأوروبية، ما يمثل نحو ثلثي الحالات المبلغ عنها في أرجاء العالم، وفقًا للمركز الأوروبِي للوقاية من الأَمراض ومكافحتها.

أقرا ايضا..

ارتفاع حالات الإصابة بمرض جدري القرود في الولايات المتحدة

أبلغت ست ولايات جديدة عن أول حالات إصابة بفيروس جدري القرود لديها، مما رفع العدد الإجمالي بالولايات المتحدة إلى 36 ولاية تشهد تسجيل حالة إصابة واحدة على الأقل بالفيروس خلال العام الجاري.

 

وأبلغت ولاية ماساتشوستس عن أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود في الولايات المتحدة في مايو لرجل سافر مؤخرًا إلى كندا. 

 

وتم تأكيد أكثر من 600 حالة في الولايات المتحدة وبورتوريكو منذ ذلك الحين ، تظهر أحدث البيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ويوجد في كاليفورنيا ونيويورك أكبر عدد من الحالات عند 117 و 122 حالة على التوالي. ارتفعت أعداد هذه الحالات من 95 و 90 ، على التوالي ، التي أبلغ عنها مركز السيطرة على الأمراض قبل أسبوع. 

وأبلغت كل من فلوريدا وإلينوي عن ما يزيد قليلاً عن 60 حالة ، ارتفاعًا من 51 و 53 تم الإبلاغ عنها الأسبوع الماضي.

كما أبلغت عشر ولايات عن حالة واحدة فقط ، بما في ذلك أركنساس وكونيتيكت ولويزيانا وأيوا وميشيغان وويسكونسن ، وكلها أبلغت عن أولى حالاتها في الأسبوع الماضي. سجلت عشر ولايات أكثر من اثنتي عشرة حالة إصابة بجدرى القرود منذ مايو.

وتشكل الولايات المتحدة أقل من 1٪ من أكثر من 7000 حالة إصابة مؤكدة بجدرى القرود في جميع أنحاء العالم ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.