رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة الصحة العالمية: جدري القرود ليس حالة طوارئ صحية عالمية

نشر
الأمصار

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، إن تفشي جدري القردة يشكل تهديدًا صحيًا يثير قلقًا بالغًا، لكنه لا يشكل في الوقت الراهن حالة طوارئ صحية عالمية، حسبما ذكرت شبكة "سكاى نيوز عربية".

 

وخلال اجتماع خبراء لتقييم الأوضاع على هذا الصعيد، قال تيدروس في بيان "في الوقت الراهن لا يشكل (تفشي جدري القردة) حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا"، في إشارة إلى أعلى مستوى تأهب يمكن لمنظمة الصحة العامة أن تعلنه.

 

وتقوم منظمة الصحة العالمية بجمع الأرقام حول معدل الأطفال في سن عام واحد الذين تتناولوا لقاح شلل الأطفال، على الرغم من أنه تم القضاء عليه في كل البلدان باستثناء أفغانستان وباكستان، يعتقد الخبراء أنه سيشكل دائمًا خطرًا حتى يتم القضاء عليه تمامًا.

 

تقول منظمة الصحة العالمية إن البلدان التي تعاني من ضعف في توفير لقاح شلل الأطفال "معرضة بشكل خاص"، مؤكدة، إنه بدون مناعة القطيع، أي عندما يكون عدد كافٍ من السكان محميين من الفيروس بسبب التطعيم أو الإصابة السابقة يكون الفيروس قادرًا على الانتقال من شخص إلى آخر بسهولة أكبر، مما يزيد من خطر تفشي المرض والحالات الشديدة.

 

بعد النتائج الأخيرة.. ماريان لوبان تعيد كتابة تاريخ اليمين المتطرف الفرنسي


 

وفي وقت سابق، تعهدت مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي التي حقق حزبها التجمع الوطني اليميني المتطرف اكتساحًا كبيراً،  في الانتخابات التشريعية الفرنسية، ممارسة “معارضة حازمة” و”مسؤولة وتحترم” المؤسسات، وهي أكبر نتيجة يحققها اليمين المتطرف الفرنسي.

وقالت بفخر أمام أنصارها في منطقة “هينين-بومون” شمال البلاد، إن الكتلة البرلمانية التي حصل عليها التجمع الوطني، هي “الأكثر عدداً بفارق كبير في تاريخ عائلتنا السياسية”، وهو بالطبع في تاريخ اليمين المتطرف الفرنسي.

 

في الجولة الرئاسية الثانية، التي خسرتها أمام إيمانويل ماكرون في أبريل، حصلت على 41.4٪ من الأصوات ، وهي نتيجة تاريخية لها كقائدة اليمين المتطرف الفرنسي في الانتخابات التشريعية، تستعد زعيمة التجمع الوطني (RN) للحصول على أكبر عدد من النواب في تشكيلتها خلال ثلاثة عقود وتحلم في النهاية بتشكيل مجموعتها البرلمانية الخاصة (والتي تحتاج من أجلها إلى 15 مقعدًا على الأقل).