رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يعلن تنكيس الأعلام حدادًا على وفاة شينزو آبي

نشر
الأمصار

أمر الرئيس الأمريكي، ​جو بايدن​، بتنكيس الأعلام في المؤسسات الحكومية حتى يوم 10 يوليو، حدادًا على رئيس الوزراء الياباني السابق ​شينزو آبي

وأبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن، استيائه من اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي الجمعة، واصفًا إياه بأنه بطل التحالف الأمريكي الياباني الذي اهتم بشدة بالشعب الياباني والديمقراطية.

وقال “بايدن” في بيان: "أنا مصدوم وغاضب وحزين بشدة من أنباء اغتيال صديقي شينزو آبي رئيس وزراء اليابان السابق بالرصاص في أثناء حملته الانتخابية.. هذه مأساة لليابان ولكل من عرفه".

 

وأضاف “بايدن”: "حتى في اللحظة التي تعرض فيها للهجوم، كان مشغولاً بالعمل الديمقراطي".

 

وفي سياق أخر، تقدم رئيس الجمهورية العراقي، برهم صالح، اليوم الجمعة، بالتعازي بوفاة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي.

وقال صالح في تغريدة له تابعتها وكالة الانباء العراقية (واع): "أشعر بالصدمة والحزن العميق لاغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، أتقدم بأحر التعازي لأسرته وشعب وحكومة اليابان في هذا الوقت العصيب".

وأعلنت اليابان، اليوم الجمعة، وفاة رئيس وزراء اليابان الأسبق شينزو آبي متأثرا بإصابته بطلقات نارية.

وتعرض شينزو آبي فجر الجمعة لإطلاق نار خلال تجمع انتخابي في مدينة نارا غرب البلاد، نقل على إثر الحادث للمستشفى، فيما لم تفلح الجهود لإنقاذه.

وصرح المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو لصحفيين، قائلا إنه "تم إطلاق النار على رئيس الوزراء الأسبق آبي حوالي الساعة 11,30 صباحا في نارا. أوقف رجل يشتبه بأنه مطلق النار"، موضحًا أن "حالة آبي غير معروفة حالياً".

وكانت محطة "إن إتش كيه" العامة ذكرت قبيل ذلك أنّ رجلاً في الأربعين من العمر أوقف بتهمة محاولة القتل بعد إطلاق النار على آبي وتم ضبط قطعة سلاح كانت بحوزته.


وكان رئيس الوزراء الأسابق البالغ من العمر 67 عامًا يلقي خطابا في تجمع انتخابي قبل انتخابات مجلس الشيوخ التي ستجرى الأحد عندما سمع أزيز رصاص، حسب ما أوردت محطة "إن إتش كيه" ووكالة كيودو للأنباء. 

وقالت شابة كانت في مكان الحادث للمحطة نفسها إن آبي "كان يلقي كلمة ووصل رجل من خلفه"، مضيفة أن "الطلقة الأولى بدت وكأنها لعبة ولم يسقط وسمع دوي انفجار كبير. الطلقة الثانية كانت أكثر وضوحًا وتمكنا من رؤية الشرارة والدخان".

الناتو: مصدومون مما حدث مع رئيس الوزراء الياباني السابق

قال ينس ستولتنبرج أمين عام الناتو، اليوم الجمعة، نحن مصدومون مما حدث مع رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي.

وقالت وكالة رويترز، إن إصابة آبي في الجانب الأيمن من الرقبة والترقوة اليسرى.

وفي ذات السياق، قال وزير الدفاع الياباني، إن شينزو آبي يخضع لعمليات نقل دم بشكل مستمر والجهود تبذل لإنقاذ حياة شينزو آبي.