رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. صالح يتلقى اتصالين هاتفيين من الرئيس المصري وأمير قطر يهنئانه بالعيد

نشر
الرئيس العراقي/ برهم
الرئيس العراقي/ برهم صالح

تلقى الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الجمعة، اتصالين هاتفيين من الرئيس المصري وأمير قطر للتهنئة بعيد الأضحى المبارك.

وبحسب بيان رئاسي فأن رئيس الجمهورية برهم صالح تلقى اتصالين هاتفيين من فخامة رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، و أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة.

وأضاف البيان، أنه جرى خلال الاتصالين تبادل التهاني بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، حيث عبرا عن خالص التهاني والتبريكات، داعين المولى عز وجل أن يمنّ على الشعب العراقي بالاستقرار والأمان والرفاهية.

ومن جانبه، أعرب الرئيس برهم صالح عن خالص تهانيه، متمنيا للشعبين المصري والقطري الشقيقين دوام التقدم والازدهار.

 

أخبار أخرى…

المحكمة الاتحادية بالعراق تقرر إرسال 200 مليار دينار لكردستان

قررت المحكمة الاتحادية العليا في العراق إصدار قرارها النهائي في 18 يوليو/ تموز 2022 في دعوى ضد إرسال مبلغ 200 مليار دينار من قبل الحكومة الاتحادية إلى إقليم كردستان.

وقد أقام الدعوى جواد كاظم علوان ضد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وتأجل النظر فيها من 16 يونيو/ حزيران 2022 إلى 18 يوليو/ تموز 2022، وجاء فيها أن إرسال الأموال إلى إقليم كوردستان ضد الدستور.  

وبحسب أجندة جلسات المحكمة الاتحادية العراقية، سيصدر القرار بشأن الدعوى في 18 يوليو الجاري. 

ووسط توقعات مختلفة، توقع عضو لجنة النفط والغاز في مجلس النواب، صباح صبحي، أن ترفض المحكمة الاتحادية الدعوى، لأن المبلغ الذي ترسله الحكومة العراقية إلى إقليم كوردستان كسلفة منذ عام 2021 يستند إلى قانون الموازنة العامة لذلك العام، بالمقابل فأن بغداد مدينة لإقليم كوردستان بحصته من الموازنة العامة منذ عام 2014.

ولا يشكل إرسال الموازنة إلى إقليم كوردستان من عدمه، خطوة غير قانونية أو غير دستورية من الأساس.  

وبالنظر إلى المادتين 11 و13 من قانون الموازنة العامة لسنة 2021، كان على الحكومة العراقية أن ترسل 200 مليار دينار إلى إقليم كوردستان شهرياً، لكنها أرسلت هذا المبلغ مرتين فقط هذا العام، وذلك في شهر آذار ونيسان. 

وفي وقت سابق، نفى رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، في 20 يونيو الماضي أن تكون الحكومة العراقية قد قطعت موازنة إقليم كوردستان بعد تصدير النفط، مشددا على أن “إقليم كوردستان لم يكن قد صدر برميلاً واحداً من النفط عندما قطعت الحكومة العراقية حصته من الموازنة في عام 2014”.