رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تتهم الولايات المتحدة بـ الإرهاب التكنولوجي

نشر
الأمصار

انتقدت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة بسبب محاولاتها لمنع شركة “ASML” الهولندية وشركة “Nikon” اليابانية من بيع معدات إنتاج الرقائق إلى بكين.

ووفقا لوكالة “بلومبرج” الأمريكية، انتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، تحركات واشنطن وقيود التصدير التي تسعى إليها.

ووصف “ليجيان”، ممارسات واشنطن بـ"الإرهاب التكنولوجي". 

ومع ذلك، لم يكشف المتحدث باسم الخارجية الصينية، ما إذا كانت بكين تخطط لأية إجراءات انتقامية.

الصين تطالب أمريكا بوقف التفاعل الرسمي مع تايوان

وفي سياق أخر، كررت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، دعوتها لحث الولايات المتحدة على وقف جميع التفاعلات الرسمية مع تايوان، وحذرت واشنطن من خطر إرسال إشارة خاطئة إلى الانفصاليين التايوانيين

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، اليوم الثلاثاء، إن “الصين تعارض بشدة جميع أشكال التفاعل الرسمي بين جزيرة تايوان والدول التي لها علاقات دبلوماسية مع الصين، بما في ذلك التفاوض أو إبرام اتفاقيات لها آثار على السيادة وذات طبيعة رسمية”.

وأضاف: “لا يوجد سوى صين واحدة في العالم. تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين”.

وشدد ليجيان على أن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها.

وقال إنه يتعين على واشنطن “وقف جميع أشكال التفاعل الرسمي مع تايوان، ووقف التفاوض على الاتفاقيات التي لها آثار على السيادة والطبيعة الرسمية، والامتناع عن إرسال أية إشارة خاطئة إلى القوى الانفصالية لاستقلال تايوان”.

وحذر المتحدث باسم الخارجية الصينية من أن سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان بحاجة إلى التخلي عن فكرة أنها يمكن أن تسعى إلى الاستقلال بدعم من الولايات المتحدة، وإلا فكلما قفزت إلى أعلى، زادت صعوبة سقوطها”.

وفي سياق آخر، أعلن الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، اليوم الثلاثاء، أن تركيا وافقت على دعم عضوية فنلندا والسويد في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مؤكدًا على توقيع مذكرة تفاهم مع تركيا والسويد تتعلق بالالتزام لتعزيز الأمن المشترك.

وقالت رئيس الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون والرئيس الفنلندي سولي نينيستو، إن تركيا تخلت عن معارضتها لانضمام فنلندا والسويد إلى الناتو.

من جانبها، أكدت الرئاسة التركية، أن أنقرة حصلت على ما تريده من المحادثات مع السويد وفنلندا، بشأن معالجة مخاوفها الأمنية.

وذكر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أنه يجب على الدول المرشحة لعضوية حلف الناتو مكافحة الإرهاب بشتى أشكاله.

وكانت وسائل إعلام متفرقة، أفادت في وقت سابق بأن تركيا والسويد وفنلندا يعدون مذكرة تفاهم مشتركة لمعالجة مخاوف أنقرة الأمنية بشأن انضمام هلسنكي وستوكهولم لحلف شمال الأطلسي.

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية، أن الاجتماع الرباعي بين الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الفنلندي سولي نينيستو، ورئيسة وزراء السويد ماجدالينا أندرسون، وأمين عام الناتو ينس ستولتنبرج في مدريد.

ويمثل اللقاء الرباعي محاولة لإثناء تركيا عن رفضها انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤولين سويديين وفنلنديين.