رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مؤسسة قطر الخيرية تقدم مساعدات إنسانية إلى النازحين في الصومال

نشر
الأمصار

قدمت مؤسسة قطر الخيرية، مساعدات إنسانية إلى النازحين في مخيم إفتن بمدينة بارطيري بولاية جوبا لاند التي تعد أكثر المناطق تضررا بالجفاف في جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة.
وتم توزيع السلال الغذائية، خلال زيارة قام بها سعادة السيد عبدالرحمن عبدالشكور المبعوث الخاص للرئيس الصومالي للشؤون الإنسانية والجفاف، وسعادة السيد حسن بن حمزة هاشم سفير دولة قطر لدى الصومال، ووفد من قطر الخيرية، وأعضاء من اللجنة الوطنية الصومالية لمواجهة الجفاف.
يذكر أن مخيم إفتن يعد واحدا من بين (21) مخيما في المدينة، وتعيش فيه حوالي (28) ألف أسرة نزحت من المدن والمناطق القريبة هربا من الجفاف.

وأشاد المبعوث الخاص للرئيس الصومالي للشؤون الإنسانية والجفاف، بدور دولة قطر في إيصال المساعدات للمتضررين من الجفاف في البلاد، مثنيا على جهود قطر الخيرية في مساعدة النازحين، كما أعرب عن شكره لسعادة السفير، على الجهود التي يبذلها في الصومال.
من جانبه، جدد حسن بن حمزة هاشم، التأكيد على وقوف دولة قطر إلى جانب الأشقاء في الصومال لمواجهة أزمة الجفاف الذي تأثرت به معظم الأقاليم، لافتا إلى تقديم دولة قطر مساعدات إنسانية استفاد منها المتضررون في تلك الأقاليم.
وأكد  في هذا الصدد حرص دولة قطر على المساهمة في المشاريع التنموية بما في ذلك مشروع طريق مقديشو- أفجوي وطريق مقديشو- جوهر اللذان استفاد منهما الشعب الصومالي، مما انعكس بشكل كبير على الاقتصاد المحلي.

مشروعات تنموية في الصومال 

من جهته، قال السيد سعود المعاضيد مدير إدارة الإعلام بقطر الخيرية، إن الجمعية بدأت عملها في الصومال منذ العام 2008، حيث تم تنفيذ العديد من مشروعات التنمية في القطاعات المختلفة طوال الفترة السابقة، لافتا إلى أن أحد هذه المشاريع الكبيرة هو مشروع الرعاية الاجتماعية، والذي تتكفل فيه قطر الخيرية بأكثر من (22) ألف يتيم.
وأضاف المعاضيد بأن زيارتهم إلى الصومال تأتي نتاج تحرك عاجل لتفقد الأوضاع وفهم الحالة الإنسانية والاحتياجات الضرورية بهدف جمع المساعدات والتبرعات لإنقاذ المتضررين من الجفاف في أسرع وقت.
وأكد استعداد قطر الخيرية للمساعدة في الحملات الإغاثية التي اعتبرها مقدمة وبداية لمساعدات أشمل وأكبر في الفترة القريبة المقبلة.