رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة السعودية تعلن تقديم خدمات علاجية لصالح 40 ألف من الحجاج

نشر
الحجاج
الحجاج

قالت وزارة الصحة السعودية، إن أكثر من 40 ألف حاج وحاجة تلقوا الخدمات الطبية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، خلال أربعة أيام.

ووفق بيان للوزارة اليوم الثلاثاء، تلقى 43 ألف و425 حاجاً وحاجةً الخدمات العلاجية، منذ يوم 31 مايو وحتى يوم 3 يوليو الجاري.

ومن بين الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن 5 عمليات قلب مفتوح، و66 قسطرة قلبية، فيما تم إجراء 182 عملية غسيل كلوي، و95 عملية جراحية، وتم تسجيل حالة ولادة واحدة. بحسب وكالة الأنباء السعودية.

ويوجد 23 مستشفى، يساندها 147 مركزًا صحيًّا لخدمة الحجاج الذين يقدر عددهم هذا العام بمليون حاج من الداخل والخارج.

وأعلنت السلطات اليوم، أن إجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة بعد أن قضوا أياماً للصلاة في المسجد النبوي الشريف خلال موسم ما قبل الحج، بلغ 369 ألف و434 حاجاً من مختلف الجنسيات.

ويشارك هذا العام 1200 متطوعٍ ضمن خطتة وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد لموسم الحج هذا العام.

وفي ذات السياق، أعلنت رئاسة شئون الحرمين الشريفين، الإثنين، عن استحداث عددًا من الروبوتات المختصة، والتي ستقوم بتوزيع 30 عبوة من ماء زمزم المبارك على قاصدي الحرمين الشريفين في الجولة الواحدة، وذلك ضمن جهودها الرامية إلى تطوير المنظومة الخدمية بالمسجد الحرام.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الروبوت يعمل (5-8) ساعات دون تدخُّل بشري، ويجعل الأشخاص يشعرون بسهولة التعامل معه؛ وهو ما جعله نقلة نوعية في تاريخ سقيا ماء زمزم.

ويحتوي الروبوت على كاميرات علوية وكاميرات سفلية، وحساسات ليزرية لعمل مسح شامل للمجال أمامه؛ وذلك لتفادي جميع أنواع العوائق حال وجودها.

وتواصل الرئاسة تطوير منظومة تقديم ماء زمزم المبارك لضيوف الرحمن، ومن ذلك سعيها في استحداث نقاط تعبئة آلية حسب المواصفات العالمية بالمسجد الحرام والتوسعة السعودية الثالثة، وإنشاء محطة إلكترونية جديدة خاصة بغسل الحافظات وتعقيمها وتجفيفها، وإضافة تقنية ذكية داخل الحافظات لقياس مستوى الماء ودرجة حرارته، إضافة إلى مواصلة دراسة سبل الاستعانة بالروبوتات والذكاء الاصطناعي في عمليات توزيع عبوات ماء زمزم داخل المسجد الحرام وأروقته وساحاته.