رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان وأبي أحمد يعلنان طي صفحة الخلافات بين السودان وإثيوبيا

نشر
البرهان وأبي أحمد
البرهان وأبي أحمد يعلنان إنهاء الخلافات بين السودان وإثيوبيا

عقد اليوم الثلاثاء، اجتماع مغلق في نيروبي بين رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد.

وقد بحث الاجتماع، الذي عقد على هامش قمة الإيغاد الأزمة بين السودان وإثيوبيا.

وأعلن الجانبان، في تصريحات صحفية عقب الاجتماع في نيروبي “طي الخلاف بين السودان وإثيوبيا، وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين”، وفقا لما ذكرته قناتي العربية والحدث. 

زمن جانبه، أكد آبي أحمد بعد مباحثات مع البرهان تصميم الجانبين على حل القضايا الخلافية بين أثيوبيا والسودان سلميا
والبرهان هو الرئيس الحالي للهيئة الحكومية للتنمية في منظمة الإيغاد، وتعقد المنظمة اليوم، قمة طارئة بمشاركة قادة الدول والحكومات الأعضاء في المنظمة.

ومن المقرر أن تتناول القمة القضايا والملفات التي تسهم في تعزيز جهود القادة لمعالجة تحديات الإقليم، التي تتمثل في السلم والأمن وقضايا الجفاف والتصحر والتغيرات المناخية، إلى جانب قضايا الأمن الغذائي وتداعيات كورونا، وأثرها في الوضع الاقتصادي في الإقليم.

كما سستطرق القمة لكيفية تضافر جهود الدول الأعضاء، لتجاوز المشاكل والتحديات التي تشهدها المنطقة، وإيجاد السبل الكفيلة للنهوض بالإقليم، وتحقيق الأمن والاستقرار والتعاون والتنسيق المشترك في القضايا الإقليمية والدولية، من أجل مصلحة شعوب المنطقة.

 

أخبار أخرى..

بمشاركة صومالية.. انعقاد قمة إيغاد في نيروبي

تنعقد القمة التاسعة والثلاثون للهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) في نيروبي اليوم وستركز على الجفاف الذي ضرب الدول الأعضاء والأمن وحل النزاعات الحدودية.

وسيمثل الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، الذي يقوم بزيارة إلى تركيا في القمة، نائب رئيس الوزراء مهدي محمد جوليد، الذي وصل إلى نيروبي لحضور القمة.

ومن المقرر أن يجري رؤساء دول وحكومات “إيغاد” مناقشات متعمقة بشأن معالجة الجفاف المستمر في الدول الأعضاء، وفي مقدمتها الصومال وإثيوبيا وكينيا التي تضررت بالجفاف بمستويات مختلفة.

وسيتناول نائب رئيس الوزراء مهدي جوليد كلمته خلال القمة عن مدى انتشار الجفاف في الصومال وجهود رئيس الجمهورية في معالجتها.

ومن المقرر أن يتم إصدار بيان في نهاية قمة الإيجاد يلخص لنتائج اجتماع القادة المشاركين حول كيفية مواجهة التحديات والمشاكل التي تعاني منها الدول الأعضاء.

تأسست الهيئة الحكومية للتنمية (IGAD) في يناير 1986، والتي تتكون من جيبوتي وإثيوبيا وكينيا والصومال وجنوب السودان والسودان وأوغندا.

 

أخبار ذات صلة…

السودان.. البرهان يتوجه إلى نيروبي للمشاركة في قمة منظمة "إيجاد"

توجه الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الرئيس الحالي للهيئة الحكومية للتنمية "إيجاد"، صباح اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الكينية نيروبي للمشاركة فى القمة الطارئة لمنظمة الإيجاد التى تنطلق أعمالها اليوم بمشاركة قادة الدول والحكومات الأعضاء فى المنظمة.