رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محافظة مصرية توجه نصائح لمنع عضة القرش

نشر
الأمصار

أصدرت وزيرة البيئة المصرية، الدكتورة ياسمين فؤاد، بيانا أوضحت فيه أنه تم تشكيل مجموعة عمل فور تلقي بلاغ بتعرض سيدتين للهجوم من قرش.

وأضاف البيان أن فريق العمل المختص ببحث ملابسات الحادث مازال يقوم باستكمال مهام عمله للتوصل بشكل دقيق لأسباب السلوكيات التي نتجت عن سمكة القرش المتسببة في الحادث تجاه السائحتين.

وأشار البيان إلى إيقاف كامل الأنشطة البشرية بمحيط حدوث الهجوم، موضحا أن اللجنة المشكلة تبحث الموقف للوقوف على الأسباب العلمية وملابسات حادث الهجوم، مع جمع كل المعلومات من جميع المصادر وتحليل تلك البيانات والمعلومات طبقا للبروتوكولات المستخدمة عالميًا في تحقيقات حوادث هجوم أسماك القرش على البشر.

منع التعرض لهجوم من أسماك القرش

وعبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، وجهت محافظة القليوبية المصرية شمال العاصمة، عددا من النصائح لمنع التعرض لهجوم من أسماك القرش.

وشددت المحافظة على تجنب السباحة في الصباح الباكر أو المساء والليل حيث تكثر أسماك القرش في تلك الأوقات، مع عدم السباحة منفردا والتواجد ضمن مجموعة.

وحثت المحافظة على عدم إحداث الكثير من الحركة ورش الماء، والسباحة بانسيابية بدون ضوضاء، مشيرة إلى تجنب نزيف الدم أو التبول في الماء، لأنه يجذب القروش، فضلا عن تجنب السباحة في أماكن صيد السمك.

الاحتفاظ بالهدوء وعدم الجري منها

وحول كيفية التعامل مع أسماك القرش حال التعرض لهجوم منها، قالت المحافظة عبر صفحتها: "يجب الاحتفاظ بالهدوء وعدم الجري منها أو السباحة بسرعة للبعد عنها، بل يفضل مراقبتها وعدم إبعاد النظر عنها، ومحاولة التقرب بهدوء شديد من الشاطئ".

ونصحت صفحة المحافظة متابعيها بما يجب عمله عند هجوم أسماك القرش، قائلة: "اضربها على الأماكن الحساسة (الفم، العين، الخياشيم)، وعندما تلفت نظرها عنك ابتعد عنها بأي شكل ممكن.. القرش لا يعود للهجوم مرة أخرى.. وأكبر خطر هو النزيف السريع والتواجد في الماء يعجل من النزيف، لذلك الخروج بسرعة من الماء عند وجود نزيف هو أهم شيء يساعدك على إنقاذ حياتك".

واختتمت الصفحة نصائحها بالقول: "البحر أو المحيط هو المكان الذي تعيش فيه القروش.. أنت الضيف والدخيل عليهم.. تعلم لغة الإتيكيت الخاصة بها.. القروش كائنات جميلة ومهمة جدا لصحة النظام البيئي".