رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بكين تنتقد تصريحات "ناسا" بشأن برنامج الفضاء الصيني

نشر
الأمصار

انتقدت وزارة الخارجية الصينية تصريحات رئيس وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بيل نيلسون بشأن برنامج الفضاء الصيني، والتي قال فيها "إن برنامج الفضاء الصيني هو برنامج فضائي عسكري".

وتعقيبا على تصريحات نيلسون، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان - في تصريح وفقا لوكالة أنباء "شينخوا" الصينية - "هذه ليست المرة الأولى التي تتجاهل فيها ناسا الحقائق وتشوه صورة الصين.. يقوم بعض المسؤولين الأمريكيين بشكل مستمر بالافتراء على دول أخرى بشأن مسائل الفضاء الخارجي، وتعارض الصين بشدة مثل هذه التصريحات غير المسؤولة".

وأضاف "نيلسون بصفته رئيسا لوكالة الفضاء الأمريكية يجب أن يكون مدركا تماما للتاريخ المظلم لبرنامج الفضاء الأمريكي والدور السلبي الذي لعبته الولايات المتحدة في إنشاء مخلفات فضائية وإثارة سباقات التسلح في الفضاء الخارجي وتقويض الاستقرار الاستراتيجي العالمي، وكذلك التهديد الهائل الذي تشكله الولايات المتحدة على الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي".

وأكد أن الصين تؤيد الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي وتعارض سباق التسلح فيه، مشددا على أن استكشاف الصين للفضاء الخارجي يفي بالاحتياجات المشروعة لاقتصاد البلاد ومجتمعها وعلومها وأمنها. 

 

 

أخبار أخرى..

رئيسة المفوضية الأوروبية: الكرملين يهدف لتدمير أوكرانيا

على وقع المعارك في دونباس شرق أوكرانيا، يجتمع قادة الدول الأوكرانية لوضع خارطة طريق لإعادة إعمار البلاد بعد الخراب الذي حلّ بها جراء المعارك.

فقد اتهمت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، خلال مؤتمر لوغانو بسويسرا اليوم الاثنين، الكرملين بتدمير أوكرانيا سياسياً وعسكرياً واقتصادياً.

وأضافت أن المؤتمر سيضع خارطة لإعادة إعمار أوكرانيا وتوفير مصادر التمويل، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي سيقيم منصة لإعادة الإعمار لتنسيق إعادة بناء أوكرانيا بعد حربها مع روسيا.

خريطة طريق

كما قالت فون دير لاين إن المنصة ستُستخدم لرسم خريطة لاحتياجات الاستثمار وتنسيق العمل وتوجيه الموارد.

وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي حشد حوالي 6.2 مليار يورو كدعم مالي منذ بداية الحرب، لافتة إلى أن المزيد سيأتي.

فيما أكدت أن بروكسيل أنها ستنخرط بشكل كبير في إعادة الإعمار على المدى المتوسط والطويل.

من جانبه، شدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على المهمّة الضخمة التي تنتظر أوكرانيا للتعافي من الدمار الذي ألحقه بها الجيش الروسي.

وقال زيلينسكي في رسالة عبر الفيديو إن إعادة بناء أوكرانيا هي "المهمة المشتركة للعالم الديمقراطي بأسره" مؤكدًا أن تعافي بلاده يخدم السلام العالمي.

كذلك أضاف أن "إعادة إعمار أوكرانيا هي أكبر مساهمة لدعم السلام العالمي".

وكان منظمو المؤتمر الذي سيستمر ليومين، يأملون بمجيء زيلينسكي شخصياً إلا أنه اكتفى بمداخلة عبر الفيديو في هذا الحدث الذي يجمع مسؤولين من الدول الحليفة لأوكرانيا والمؤسّسات الدولية وكذلك من القطاع الخاص.

إعادة البناء

يشار إلى أن المؤتمر كان مقررا قبل العملية العسكرية الروسية بكثير وكان سيناقش أساساً الإصلاحات في أوكرانيا ولا سيما مكافحة الفساد المستشري، لكن أعيد تركيزه على الاعمار.

واجتماع لوغانو ليس مؤتمر مانحين بل سيسعى إلى وضع المبادئ والأولويات لعملية إعادة البناء.

فيما طرحت مسألة جدوى مناقشة إعادة البناء في غياب أفق نهاية للحرب فيما التقديرات تراوح بين عشرات ومئات المليارات من الدولار.

ورأى روبير مارديني المدير العام للجنة الدولية للصليب أن عملية إعادة البناء بحد ذاتها يجب أن تنتظر نهاية القتال لكن من الحيوي توفير "أفق إيجابي للمدنيين".

يذكر أن لوغانو حيث يعقد المؤتمر، تعتبر ثالث مركز مالي في سويسرا ووجهة سياحية كبيرة يرتادها الكثير من الأثرياء الروس، إلا انها غير معتادة على استضافة لقاءات دبلوماسية دولية.