رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري يوجه بمواصلة إثراء مشروع قانون الحريات النقابية

نشر
الأمصار

وجه الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أعضاء حكومته، بمواصلة إثراء مشروع قانون الحريات النقابية، وممارسة الحق النقابي، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم المزج بين الممارسة النقابية والسياسية.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع، الذي ترأسه، الأحد، مع أعضاء الحكومة الجزائرية لمناقشة عدد من مشاريع القوانين المتعلقة بالحريات النقابية.

 

كما وجه الرئيس الجزائري وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بمواصلة إثراء هذا المشروع الهام الهادف إلى تنظيم العمل النقابي، وضرورة أن يكون هذا المشروع "ضابطا ومنظما للممارسة النقابية، ويقضي على السلبيات التي شهدتها البلاد في هذا المجال"، مع "تحديد بصورة أوضح وأدق آليات إنشاء النقابات، وشروط الانخراط فيها، والقطاعات التي تشملها ممارسة الحق النقابي".

 

كما تضمنت توجيهات الرئيس الجزائرى بوضع شروط وضوابط قانونية لمفهوم الإضراب في مجال العمل والتأكيد على "عدم المزج بين الممارسة النقابية والسياسية", باعتبار أن لكل مجال "إطاره القانوني الواضح".

 

اقرأ أيضًا..

الجزائر.. استثمار سوناطراك بلغ 4,4 مليار دولار في الاستكشاف والإنتاج سنة 2021


 

خصصت الشركة الوطنية للمحروقات، سوناطراك، خلال سنة 2021، ما يعادل 4،4 مليار دولار لقطاع الاستكشاف والإنتاج بالجزائر، من اجمالي استثمارات بلغت 1ر5  مليار دولار خلال نفس السنة، حسب حصيلة المجمع أعلن عنها يوم الأحد.

وجاء في حصيلة المجمع لسنة 2021 و الأشهر الخمسة الاولى لسنة 2022 , أن "الإنجازات من حيث الاستثمارات في الجزائر خلال سنة 2021 بلغت ما يعادل 5,1 مليار دولار منها 62 بالمائة  بالدينار وتم تخصيص 87 بالمائة من إجمالي الاستثمارات أي ما يعادل 4,4 مليار دولار أمريكي لقطاع الاستكشاف والإنتاج".

كما ابرزت الحصيلة أن الإنتاج الأولي للمحروقات، بلغ 185,2 مليون طن نفط مكافئ في 2021,  بزيادة قدرها 5 بالمائة مقارنة ب 2020.

وينقسم هذا الإنتاج حسب نوع المنتج إلى 67 بالمائة من الغاز الطبيعي و 23 بالمائة نفط خام و 5 بالمائة مكثفات  و 5 بالمائة غاز البترول المسال.

إلى جانب ذلك، ارتفع إنتاج المصافي من المنتجات البترولية إلى 28 مليون طن بزيادة 1 بالمائة مقارنة ب2020.

أما بالنسبة لحجم مبيعات المحروقات (الصادرات + السوق الوطنية), فقد بلغت 159,4 مليون طن نفط مكافئ، بزيادة قدرها 14 بالمائة مقارنة ب2020.