رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صفقات بمليارات.. كيف استفادت القوى الآسيوية من الحرب الروسية الأوكرانية

نشر
الأمصار

اختلفت مواقف دول العالم من الحرب الروسية الأوكرانية بحسب مصالحها، ولكن كانت للقوى الآسيوية الكبرى نصيب الأسد من الاستفادة من نتائج الحرب القائمة.

١-الموقف الصيني

 

زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين، 3 سبتمبر/ أيلول 2017 - سبوتنيك عربي, 1920, 14.01.2022


رفضت بكين تسمية الحرب الروسية الأوكرانية "غزوا"، وأول رد فعل للصين على التصريحات الأمريكية، بشأن اتخاذ إجراءات ضد بكين إذا قدمت الدعم لروسيا في عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، إن بلاده "أصدرت دائما أحكاما مستقلة تستند إلى مزايا القضية بطريقة موضوعية وعادلة".

وأكد المتحدث أن بعض الناس في الولايات المتحدة يواصلون نشر معلومات كاذبة ومضللة، وإن واشنطن تحاول الضغط على الصين، معتبرا ذلك سلوكا غير مسؤول ولا يؤدي إلى حل الأزمة.

استفادت الصين من خروج روسيا من سويفت لدخولها في نظامها المالي، تعتبر الصين شريان الحياة المالي لروسيا وذلك في حال قررت بكين مجابهة الجهود الغربية لإبعاد روسيا الشريك الاستراتيجي عن النظام المالي العالمي، وفقا لما نشرته "بلومبرج".

ويقايض البنك المركزي الصيني عملات بمليارات الدولارات مع نظيره الروسي، ما يسمح للبلدين بتوفير السيولة للشركات، أيضاً سجلت الصين البنوك الروسية في نظام تسوية المدفوعات الخاص بها، والذي يُنظر إليه على أنه بديل لنظام رسائل "سويفت"، الذي سيُحظر على بعض المقرضين الروس استخدامه.

قال المحللون وفقا لبلومبرج إن "حيازات روسيا من السندات الصينية واليوان يمكن أن تخدم كأصول أجنبية رئيسية وعملة يمكن لروسيا الوصول إليها.. نحن نراقب ما إذا كانت روسيا ستعمل على تصفية الأصول إذا احتاجت إلى نقدية باليوان للوفاء بالتزامات الدفع الأخرى"، أضافوا أن من المحتمل أن تستخدم روسيا أصولها القمومة باليوان ونظام الدفع الصيني عبر الحدود لمواجهة تأثير العقوبات الغربية.

تريد زيادة علاقتها مع موسكو في مجال الطاقة على حساب العقوبات الأوروبية، حيث وافقت شركة غازبروم الروسية على عقد مدته 30 عاما لتزويد مؤسسة البترول الوطنية الصينية بالغاز الطبيعي من خط أنابيب جديد يربط الشرق الأقصى الروسي بشمال شرق الصين، حسبما قال مسؤول مطلع على الصفقة لرويترز اليوم الجمعة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه بسبب سياسة الشركة، إن شحنات الغاز الأولى ستبدأ في التدفق في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام وستصل إلى 10 مليارات متر مكعب سنويا بحلول عام 2026.


٢-اليابان

الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا (أرشيف)

رفضت اليابان الغزو الروسي لأوكرانيا زمن الحرب الروسية الأوكرانية وانضمت للعقوبات الغربية، وقال كيشيدا في بيان مشترك مع زعماء الاتحاد الأوروبي في مايو (أيار)، «نعارض بشدة أي محاولة أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن بالقوة بغض النظر عن الموقع». وتضمن البيان ذاته فقرة عبرت عن «القلق الشديد بشأن التقارير التي تتحدث عن العسكرة والإكراه والتخويف في بحر الصين الجنوبي»، رغم أنها لم تذكر الصين بصفتها المعتدي.

ووسعت اليابان عقوباتها ضد موسكو، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية بتجميد أصول 70 شخصا وكيانا روسيا إضافيا، فضلا عن حظر الصادرات إلى 90 كيانا مرتبط بالصناعات الدفاعية.

وقال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، حسبما نقلت عنه هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، إن "اليابان بصدد توسيع قائمة عقوباتها ضد روسيا وستجمد أصول 70 شخصا وكيانًا إضافيًا وتحظر الصادرات إلى 90 كيانا مرتبطا بصناعة الدفاع".

وانضمت اليابان إلى الغرب في فرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا خلال الأشهر الأربعة التي تلت غزوها أوكرانيا.

تحاول إثارة ملف جزر الكوريل وتعتبرها محتلة من روسيا، حيث وصفت الخارجية اليابانية جزر الكوريل الجنوبية بأنها “أرض محتلة بشكل غير قانوني”، في كتابها الأزرق عن الدبلوماسية.

وبحسب ما نقله موقع “روسيا اليوم”، أفادت وكالة “كيودو” أن هذا القرار باستخدام التصنيف جاء على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ويشار إلى أن الكتاب الأزرق للدبلوماسية هو نوع من كتب المرجعية الدبلوماسية، تنشره وزارة الخارجية اليابانية سنوياً منذ عام 1957. كما وتقوم روسيا بإجراء مناورات عسكرية في جزر الكوريل.

أعلنت الولايات المتحدة التزامها بالدفاع عن جزر سيكانكو المتنازع عليها مع الصين، حيث أفادت وكالة "جيجي" للأنباء، بأن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أكد خلال أول مكالمة هاتفية له مع نظيره الياباني؛ التزام أمريكا بالدفاع عن جزر بحر الصين الشرقي المتنازع عليها والمعروفة باسم سينكاكو في اليابان.

وأضافت "جيجي" أن "أوستن" ووزير الدفاع الياباني نوبو كيشي أكدا أن المادة 5 من المعاهدة الأمنية الأمريكية اليابانية، التي تنص على التزامات الدفاع الأمريكية تجاه اليابان، تغطي جزر سينكاكو التي تُعرف باسم "دياويو" في الصين، وفقاً لـ"رويترز".

وبيّنت الوكالة أن وزيري الدفاع جددا أيضًا معارضتهما لأي عمل أحادي من شأنه أن يقوض حق اليابان في إدارة الجزر.

كما حصلت على ١٠  طائرات اف ٣٥  من الولايات المتحدة، حيث أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها وافقت على بيع اليابان 105 مقاتلات شبح من طراز "أف-35"، في صفقة تقدر قيمتها بحوالي 23.11 مليار دولار.

٣-الهند 

امتنع ممثل الهند عن التصويت ضد من الحرب الروسية الأوكرانية  بالامم المتحدة، لكنه أعرب عن أسفه لعدم الاستجابة لدعوات المجتمع الدولي لمنح الدبلوماسية والحوار فرصة، لكن دلهي مع ذلك لم تصل إلى حد انتقاد روسيا.

استفادت من استيراد النفط الروسي بسعر رخيص، وجدت الهند ضالتها في واردات النفط والفحم الروسي، لتأمين احتياجاتها من الوقود بالتزامن مع ارتفاع أسعار الطاقة لمستويات قياسية في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

ومع تضييق الدول الغربية الخناق على موسكو، وجد النفط الروسي في نيودلهي منفذًا للتوسع في المبيعات التي عُرِضَت بأسعار مخفضة، مقارنة بصادرات الطاقة من الدول الأخرى، حيث تقدّم روسيا خصمًا بنسبة 20% على مشتريات النفط الروسي، أقلّ من الأسعار القياسية العالمية.

تعتزم مصافي التكرير الهندية شراء أكبر قدر ممكن من النفط الروسي، مع تطلّعها إلى الحصول على خصومات أكبر، من خلال تحويل إستراتيجية الشراء الخاصة بها.

إذ عادةً ما تشتري مصافي التكرير التابعة للدولة من السوق الفورية من خلال المناقصات، وتلتقط أقلّ عطاء، حسبما نقلت صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز".

واشترت الهند 15 مليون برميل على الأقل من النفط الخام الروسي منذ بدء الحرب بأوكرانيا في 24 فبراير الماضي، بعد أن اجتذبتها التخفيضات الكبيرة في سعر النفط الروسي في أعقاب العقوبات الغربية على موسكو، وذلك مقارنة بنحو 16 مليون برميل للعام الماضي بأكمله.

٣-باكستان

زار رئيس وزرائها بعد الحرب روسيا وامتنعت عن التصويت ضد موسكو بمجلس الأمن، كما اقترح رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان  أن تتوسط الصين والدول الإسلامية في الصراع بين روسيا وأوكرانيا في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وعقدت منظمة التعاون الإسلامي الدورة الثامنة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية، بحضور أكثر من 600 موفد، بينهم وزير الخارجية الصيني وانغ يي كضيف خاص، في العاصمة الباكستانية إسلام أباد.

وحثّ الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ودول أخرى باكستان على إدانة روسيا في تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولكن باكستان امتنعت عن التصويت، وانتقد خان الدول الغربية بسبب معاملتها الباكستانيين مثل "العبيد".

وقعت اتفاقية لاستيراد الغاز الطبيعي من موسكو، حيث  تخطط باكستان لإنجاز خط أنابيب الغاز الذي تقيمه روسيا، رغم الضغط الدولي لعزل موسكو اقتصادياً بعد غزو أوكرانيا، إذ تبحث الدولة الحليفة للولايات المتحدة عن بدائل لتخفيف أزمة الطاقة المحلية.

وقال وزير المالية الباكستاني شوكت تارين للصحيفة البريطانية، إن الصفقة التي أُبرمت مع روسيا لبناء خط الأنابيب "باكستان ستريم"، الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات، "شارفت على الانتهاء". 

وقعت اتفاق لاستيراد مليوني طن من القمح الروسي، حيث كانت وسائل الإعلام الباكستانية قد أفادت، بتوقيع صفقة تجارية مع موسكو بقيمة 790 مليون دولار، والاتفاق على إنفاق 212 مليون دولار منها على القمح الروسي.


٤-فيتنام 

فيتنام تدعو إلى ضبط النفس فى الصراع بين أوكرانيا وروسيا

دعت كل الأطراف المعنية إلى ممارسة ضبط النفس وتسريع المحادثات، وحثت وزارة الخارجية الفيتنامية جميع الأطراف المعنية على ممارسة ضبط النفس والالتزام بميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الأساسية للقانون الدولي، والامتناع عن استخدام القوة واستئناف الحوار للسعي إلى حل سلمي والمساهمة في الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار والتعاون في المنطقة والعالم، وفقا لما ذكرته صحيفة "فيتنام نيوز" في نسختها باللغة الإنجليزية.

 

روسيا وفيتنام تجريان تدريبات عسكرية مشتركة

كما ستجري روسيا وفيتنام تدريبات عسكرية مشتركة، حيث سيعمل الطرفان على تطوير مهارات القادة والأركان في تنظيم عمليات التدريب القتالي.

وجاء في بيان الخدمة الصحفية للمنطقة العسكرية الروسية الشرقية "لأول مرة، تم تنظيم وعقد مؤتمر حول التخطيط لمناورة عسكرية روسية فيتنامية مشتركة في مقر المنطقة العسكرية الشرقية. وعقد اجتماع الوفود عبر فيديو"، وفقا لروسيا اليوم.

واتفق الطرفان على موضوع التدريبات العسكرية المقبلة، وتحديد مواعيدها ومكانها، ومناقشة قضايا الدعم الطبي واللوجستي والبرامج الثقافية والرياضية.

بلغ حجم التجارة بين فيتنام وروسيا ٥,٧ مليار دولار، كما أنه تحصل فيتنام على ٨٠٪ من تسليحها من روسيا