رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تظاهر الآلاف في جورجيا لعضوية الاتحاد الأوروبي

نشر
الأمصار

تظاهر آلاف الناشطين في العاصمة الجورجية، تبليسي للمطالبة باستقالة الحكومة المتهمة بالفشل في الحصول على وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وذكرت وكالة "فرانس برس" أن المتظاهرين قطعوا حركة السير في الجادة الرئيسية في العاصمة ولوحوا بالأعلام الأوروبية والجورجية ورفعوا لافتات كتب عليها "نحن أوروبا".

ودعت أحزاب المعارضة والعديد من المنظمات الموالية لأوروبا إلى التظاهر لزيادة الضغط على الحزب الحاكم المتهم بالتسلط والمساهمة في تدهور العلاقات مع بروكسل.

وكتبت أمس في رسالة على فيسبوك: "نطالب الأوليجارشي بيدزينا إيفانيشفيلي (مؤسسة حزب الحلم الجورجي) بالتخلي عن السلطة ونقلها مع احترام الدستور إلى حكومة وحدة وطنية".

وأضافت الأحزاب في رسالتها: "على حكومة جديدة تنفيذ الإصلاحات التي طلبها الاتحاد الأوروبي والتي ستمنحنا تلقائيًا وضع الدولة المرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي".

وقال المنظمون: "اليوم ندخل مرحلة جديدة من تظاهراتنا: سنبقى متحدين".

 

اقرأ أيضًا..

الأمين العام للناتو: الحلف غير مستعد لإعلان موعد لانضمام جورجيا


وفي وقت سابق، صرح الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ قائلًا إن الحلف غير مستعد لإعلان أي موعد محتمل لانضمام جورجيا إلى الحلف.

وقال ستولتنبرغ في ذلك السياق، خلال مؤتمر صحفي في أعقاب اليوم الثاني لقمة حلف الناتو، الأربعاء الماضي: "أما بخصوص مسألة العضوية (لجورجيا) فنحن لا نعتزم تحديد أي موعد".

وأردف قائلًا: "سنعزز الدعم السياسي والعملي لجورجيا بواسطة الحزمة الجديدة للمساعدة في إيجاد القدرات الضرورية وتعزيز الاستقرار، بما في ذلك عن طريق زيادة مشاركة جورجيا في المناورات السيبرانية للناتو... والمساعدة في تطوير الحماية للبنية التحتية".

الجدير بالذكر أن جورجيا تتعاون مع حلف الناتو منذ نهاية التسعينات من القرن الماضي. وفي عام 2002 أعلنت جورجيا لأول مرة عن رغبتها في الانضمام إلى الحلف، وكانت الحكومات الجورجية خلال تلك السنوات تتمسك بالنهج الرامي للانضمام إلى الناتو.

وفي وقت سابق، أعلن تشارلز ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، عن قبول  منح أوكرانيا ومولدوفا وضع المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، وبحسب صحيفة الجارديان، امتنع ميشيل عن التوصية بمنح جورجيا وضع المرشح رغم أنها تسعى لقبولها في الاتحاد الأوروبي.