رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيلاروسيا تقرر سداد أقساط الديون الخارجية بالروبل بدايةً من الغد

نشر
الأمصار

قررت حكومة بيلاروسيا سداد قيمة أقساط سندات الاستدانة الدولية البيلاروسية التي تطرحها في البورصات وأسواق الأوراق المالية الأوروبية "يوروبوندز" بالروبل البيلاروسى بدلا من الدولار الأمريكى، وذلك اعتبارا من غد الإثنين، ووفقًا لسعر الصرف الرسمي المعلن بمعرفة البنك المركزي البيلاروسى عند حلول أجل استحقاق السداد. 

وذكرت وكالة أنباء بيلاروسيا أن قرار الحكومة صدر في نهاية جلسة موسعة لمجلس الوزراء البيلاروسى، شارك فيها مسئولو البنك المركزى البيلاروسى وخبراء تمويل، وتم خلالها تأكيد احترام حكومة بيلاروسيا لتعهداتها الدولية للدائنين بسداد أقساط مديونية السندات الدولية "يوروبوندز" فى موعدها وفق التوقياتات والنظام المتفق عليه ولكن بالعملة الوطنية لبيلاروسيا.

وقال وزير المالية البيلاروسي يورى سيلفرستوف "يأتي هذا القرار فى وقت تواجه فيه بيلاروسيا ظروفا صعبة عند سداد مديونياتها عبر منظومات التسويات والايداع الدولية، وهى المشكلات التى بدأت فى فبراير الماضى عندما سددت بيلاروسيا كامل مديونيتها لسندات يوروبوندز التى اشرف سيتى بنك على طرحها بالدولار الأمريكى، وآثار بنك التسويات الدولي مشاكل وتحفظات بشأنها فارضا عقوبات على البنوك البيلاروسية".. مضيفا "بعد هذا الموقف لم يعد هناك ما يدعونا إلى سداد ديوننا الخارجية بالدولار الأمريكى طالما بقيت تلك العثرات تواجهننا". 

ولفتت وكالة الأنباء البيلاروسية الرسمية إلى أنه منذ استبعاد النظام المالى الغربى لكل من روسيا وبيلاروسيا من نظام "السويفت" تصاعدت تكهنات كثيرة فى أوساط المال العالمية بظهور صعوبات ومشاكل عديدة على صعيد سداد مديونيات كلا البلدين للمستثمرين الغربيين.

 

اقرأ أيضًا..

بوتين: روسيا سترسل أنظمة صواريخ "إسكندر-إم" إلى بيلاروسيا

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، إن بلاده تعتزم تزويد بيلاروسيا بأنظمة صواريخ إسكندر-إم في الأشهر المقبلة.

وأدلى بوتين بهذه التصريحات خلال اجتماع، السبت، مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في سان بطرسبرج، حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية الرسمية. 

وقال بوتين إن أنظمة إسكندر يمكن أن تستوعب كلًا من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز التقليدية والنووية على حد سواء» ويصل مداها إلى 500 كيلومتر، وفقًا لوسائل الإعلام الروسية.

وذكر بوتين أن وزيري دفاع البلدين سيناقشان التفاصيل والخدمات اللوجستية. وأوضح الرئيس الروسي أيضا أن روسيا ستساعد بيلاروسيا على تحديث أسطولها من الطائرات المقاتلة من طراز سوخوى-25.