رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة العراقية تحدد عطلة عيد الأضحى

نشر
الأمصار

حدد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، عطلة عيد الأضحى المبارك، جاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء العراقي الاعتيادية، الخامسة والعشرين، المُنعقدة بتأريخ 2/7/2022، الأتى:

"تبدأ عطلة عيد الأضحى المبارك، يوم السبت، الموافق 9/7/2022، وتنتهي يوم الخميس، الموافق، 14/7/2022، المقترنة مع تأسيس جمهورية العراق، على أن يستأنف الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية كافة، يوم الأحد، الموافق، 17/7/2022".

وفي وقت سابق، أكد أركان الشيباني،  وزير الاتصالات العراقي، اليوم السبت، أن مجلس الوزراء العراقي قرر اعتماد سعر الوقود المجهز للمولدات بـ (250) دينارًا للتر الواحد، وبين أن مجلس الوزراء يخصص ثلاثة مليارات دينار لسد عجز الرواتب في ديوان وزارة الداخلية.
وقال الشيباني في المؤتمر الصحفي الاسبوعي لمجلس الوزراء العراقي، إن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه الوزارات بانجاح خليجي 25 في البصرة"، لافتا إلى أن "مجلس الوزراء قرر اعتماد سعر الوقود المجهز للمولدات بـ (250) ديناراً للتر الواحد، وقرر زيادة كميات الوقود المجهزة لأصحاب المولدات الأهلية.
وأضاف، أن المجلس قرر فتح منافذ لبيع الكاز في المحافظات وبالسعر الرسمي لأصحاب المولدات الأهلية، بالإضافة إلى تسجيل المولدات الأهلية غير المسجلة المشمولة بحصة الكاز. 
وأشار إلى أن مجلس الوزراء خصص ثلاثة مليارات دينار لسد عجز الرواتب في ديوان وزارة الداخلية"، مبينا أن "المجلس صوت على التقرير السنوي الرابع لمجلس مكافحة غسل الأموال.
وتابع أن العراق حقق تقدماً كبيراً بمجال مكافحة غسل الأموال، مبينا أن مجلس الوزراء وجه المحافظين بعدم التدخل بالسياسة التشغيلية لتوزيعات المياه.

أخبار أخرى..

وفي سياق أخر، أكدت مصادر إعلامية سعودية، اليوم السبت، عن أنه من المرتقب أن يصل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، يوم غد الأحد إلى مدينة جدة السعودية للالتقاء مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وكبار المسؤولين السعوديين.

وقال مصدر دبلوماسي خليجي، في تصريح خاص لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب. أ)، إن الكاظمي سيطلع القيادة السعودية على نتائج زيارته مؤخرًا إلى إيران وموقف طهران من أجندة المفاوضات مع الرياض وبما يمهد للارتقاء بمستوى محادثات الطرفين للوصول إلى حل نقاط الخلاف بين البلدين وبالتالي إعادة العلاقات الدبلوماسية كاملة بينهما.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت أن المحادثات الثنائية مع السعودية ستستأنف قريبا في العاصمة العراقية بغداد.

 ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية: “سعيد خطيب زادة إن المحادثات مع السعودية ستستأنف قريبا في بغداد، مشيرا إلى أن السعودية مستعدة لمواصلة المفاوضات على المستوى الدبلوماسي”.

 وفي سياق أخر، أفادت مصادر أمنية عراقية، اليوم السبت، بوقوع هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية تركية في محافظة دهوك العراقية. 

وحسب قناة "العربية"، ذكرت مصادر عراقية بأن قصفًا صاروخيًا استهدف قاعدة سيربي للجيش التركي في محافظة دهوك شمال العراق.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، تصاعد الدخان من داخل المعسكر الواقع في مجمع "سيريي" نتيجة القصف.

ولم يذكر حتى الآن عدد القتلى والمصابين أو حجم الخسائر المادية جراء الهجوم.

وفي سياق آخر، بحث  شاخوان عبد الله، نائب رئيس مجلس النواب العراقي، مع وزير خارجية أذربيجان عزيز أوغلو بايراموف، تعزيز العلاقات الثنائية، وتفعيل مذكرات التفاهم بين البلدين الصديقين.

جانب من اللقاء

وذكر المكتب الإعلامي لنائب رئيس البرلمان، في بيان له، أن "رئيس الوفد العراقي المشارك في مؤتمر "باكو" الدولي نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله أحمد وزير التقى خارجية جمهورية أذربيجان عزيز أوغلو بايراموف في مقر وزارة الخارجية الأذربيجانية، وجرى خلال اللقاء بحث ومناقشة الموضوعات والقضايا ذات الإهتمام المشترك، ومنها السبل الكفيلة لتعزيز العلاقات الثنائية الدبلوماسية بين البلدين، وحضر اللقاء السادة النواب أعضاء الوفد والقائم بأعمال السفارة في العاصمة باكو." 
وأكد عبد الله خلال اللقاء، على ضرورة تفعيل مذكرات التفاهم بين بغداد وباكو، سيما هناك مشتركات وروابط ثقافية ودينية بين الشعبين الصديقين، فضلاً عن أهمية إستمرار التنسيق والتعاون وتبادل الزيارات على مستوى الحكومي والبرلماني، وتنشيط السياحة وفتح خطوط الطيران وتسهيل منح تأشيرات الدخول للوافدين العراقيين إلى أذربيجان.

وفي سياق آخر، أعلن مجلس الوزراء العراقي، اليوم السبت، عن تخصيص 3 مليارات دينار؛ وذلك لسد عجز ديوان وزارة الداخلية.  

مجلس الوزراء العراقي

وفي وقت سابق، شارك العراق في اجتماع  التشاوري للدورة (157) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية،  المنعقد في بيروت بتاريخ 2022/7/2، بوفدٍ ترأسهُ سفير جمهورية العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية الدكتور أحمد نايف رشيد الدليمي.

وبحث رئيس الدورة الحالية (157) للمجلس الوزاري وزير الخارجية والمغتربين للجمهورية اللبنانية عبداللة بو حبيب ونظراؤه العرب، خلال الاجتماع التشاوري، الذي تستضيفه الجمهورية اللبنانية، “القضايا العربية المُلحة، وسبل تعزيز أُطر العلاقات العربية، وتدعيم آليات العمل العربي، في مواجهة التحديات المتعددة، التي يشهدها المحيط العربي والصعيدين الإقليمي والدولي”. 
والتقى وزراء الخارجية العرب والمندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية ، رئيس الجمهورية اللبناني مشيل عون في القصر الجهموري بعبدا، حيث أكد على أهمية العلاقات العربية-العربية، ولا سيما في هذا الظرف الدقيق الذي يجتازه العالم العربي وما يواجهه من تحديات تستوجب أقصى درجات التشاور والتعاون المشترك، معتبرا “أن التعاون والتضامن بين الدول العربية الشقيقة أمر مهم في ظل ما تشهد دولنا من أزمات وضغوط وتحولات”