رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرائق في العراق.. رقم صادم خلال نصف عام

نشر
حرائق
حرائق

كشفت مديرية الدفاع المدني في العراق، في إحصائية لها عن تسجيل أكثر من 13,6 ألف حادثة حريق خلال النصف الأول من العام.

وأشارت إلى إنقاذ أموال من أضرار النيران بما يقدر بنحو 8 ملايين دولار.

وذكر بيان للمديرية، أن "الإحصائية تشمل الحرائق التي تم إخمادها من قبل رجال الدفاع المدني في عموم المحافظات العراقية عدا إقليم كردستان لمدة الـ6 أشهر الماضية والتي شملت القطاع الحكومي والمختلط والخاص".

وأشارت الإحصائية إلى أن "مجموع الحرائق بلغ (13600) حريق اندلعت خلال النصف الأول من عام 2022"، مبينا أن "بغداد تصدرت بقية المحافظات بعدد حوادث الحريق المسجلة".

وأضاف البيان أن "الإحصائية تضمنت أيضا المبالغ المنقذة قبل أن تلتهمها النيران من جراء الحوادث والمقدرة بـ(105,000,000,000) مائة وخمسة مليارات دينار"، مشيرة إلى "تصدر الماس الكهربائي بنسبة (47%) مسببات اندلاع حوادث الحريق". 

وأكدت مديرية الدفاع المدني، بحسب البيان، أنها "تسعى جاهدة إلى نشر الوعي الوقائي التوعوي وإشاعة ثقافة الحماية الذاتية بين المواطنين لتقليل عدد الحوادث المسجلة لتفادي الخسائر والإصابات البشرية ولتقليل الخسائر المادية التي ترهق الاقتصاد الوطني وتستنزف طاقات وموارد المديرية من مواد الإطفاء إضافة إلى الاندثار الداخلي لعجلاتها الاختصاصية المهمة".  

وخلال العام الماضي، بلغت حصيلة حوادث الحرائق أكثر من 31 ألف حريق في مختلف القطاعات في مقابل 29 ألف حادث حريق سجلت في 2020.

ويسجل العراق منذ سنوات تصاعداً كبيراً في حوادث الحرائق التي عادة ما تضرب المؤسسات الحكومية والمباني التجارية والأسواق العامة مما يكلف العراق سنوياً خسائر كبيرة على مستوى الأرواح والممتلكات.

 

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة..

العراق.. اندلاع حريق كبير في مخيم للنازحين بزاخو

نشب حريق كبير الخميس، في مخيم "باجد كندال" للنازحين في إدارة منطقة "زاخو" في إقليم كوردستان.

وأكد مدير المخيم شيخ ابراهيم، أن الحريق التهم أكثر من 15 خيمة، مبينا أن الحريق ما يزال مشتعلاً.

وتواصل الحماية المدنية جهودها من أجل السيطرة على الحريق.

وفي وقت سابق، اندلع حريق بفندق قصر العرب وسط محافظة النجف بالعراق، وأخلت فرق الدفاع المدني الفندق من النزلاء وباشرت بعملية الاطفاء.

وتشير المعلومات الاولية، لانفجار احدى أجهزة التبريد بسبب ماس كهربائي أدى الى اندلاع الحريق.

وفي وقت سابق، أعلنت مديرية الدفاع المدني في العراق، الجمعة، عن إخماد حريق وسط بغداد.

وذكر بيان لمديرية الدفاع المدني، أن "فرق الدفاع المدني تمكنت من احتواء حريق اندلع داخل مخزن للمفروشات القديمة على سطح بناية متهالكة في منطقة الكرادة قرب مجمع المشن في بغداد".

وأشار البيان الى أن "المديرية زجت بعجلة السلم المخصصة للأبنية المرتفعة لتعجيل السيطرة على النيران وإبعاد خطر انتشار الحريق الى طوابق البناية وما يجاورها من أبنية تجارية ملاصقة لموقع الحادث وأنهت الحريق دون تسجيل إصابات بشرية مع تحجيم الأضرار المادية"، مبيناً أن "سبب الحادث كان نتيجة الإهمال بشروط السلامة والخزن الصحيح".

وكانت قد أعلنت إدارة العتبة الحسينية المقدسة، أن الحريق الذي حدث، صباح الثلاثاء، في أحد المواقع الانشائية في صحن العقيلة زينب (عليها السلام) تمت السيطرة عليه على الفور ولم تسجل أية خسائر بشرية".

وأضافت، أن "الحريق حدث بسبب الاعمال الإنشائية داخل الموقع وأن الخسائر المادية محدودة، وقد تم اتخاذ كافة الاجراءات لضمان عدم تكراره مستقبلًا".

وفي ذات السياق، تمكنت فرق الدفاع المدني في محافظة كركوك بالعراق، السبت، من إخماد حريق اندلع في الحي الصناعي.

وذكر بيان لإعلام الدفاع المدني في كركوك تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن "فرق الدفاع المدني في مركز تازة تمكنت من إخماد حريق اندلع في مخزن لبيع المواد الزراعية والمولدات بمنطقة الحي الصناعي في كركوك من دون تسجيل إصابات أو خسائر بشرية".