رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. وزارة التضامن: قدمنا مساعدات بـ 122 مليار جنيه للأسر الأشد احتياجًا

نشر
الأمصار

أشادت ميرفت صابرين، مساعد وزيرة التضامن لبرامج الحماية الاجتماعية، بالجهود التي تبذلها الدولة فى دعم برامج الحماية الاجتماعية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسى للتخفيف على المواطن رغم الأزمة الاقتصادية العالمية. 

وأوضحت أن برامج الحماية الاجتماعية كان سلاح الحكومة للتخفيف عن الاسر الأكثر احتياجا تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى، لافتة إلى أن حجم المساعدات خلال الـ 8 سنوات الماضية بلغت 122 مليار جنيه مصرى، وتوفير قاعدة بيانات لتكافل وكرامه وتم ميكنة الدفع والمساعدة عن طريق كارت ميزة. 

كما أشارت إلى أن الدولة المصرية بدأت فى إصلاح منظومة الحماية الاجتماعية منذ 2014، منها محاربة الجهل والفقر الصحى والفقر السكنى، والفقر التعليمى ولا يمكن حرمان طالب من التعليم بسبب الأوضاع الاقتصادية للأسرة. 

لتردف بأن وزارة التضامن تسدد 105 ألف طالب المصروفات لعدم قدرتهم على سداد المصروفات، وبرنامج تكافل وكرامة مدعوم ماديا من خزينة الدولة لذلك تم وضع تحت مظلته تدريب الشباب تحت مبادرة "فرصة" ونتحدث فيه مع الشباب لتعليمهم حرف، ونتحدث مع الشباب ونقول لهم أن المساعدات لن تنقطع لمدة 6 أشهر إلى سنة لحين امتهان العمل الذى له مزايا أكبر من تكافل وكرامة كى تكون تحت مظلة التأمينات الاجتماعية.

واختتمت قائلةً إن فترة كورونا سلطت الضوء على العمالة غير المنتظمة، وتقدم على موقع وزارة القوى العاملة حوالى 7 ملايين عامل، مضيفة أن الوزارة تحاول تأسيس منظومة للمساعدات للعمالة غير المنتظمة ومنهم الصيادين وعمال التوصيل والعمالة المنزلية والعمال فى مجال الزراعة.

 

اقرأ أيضًا..

مصر تؤكد أهمية تحقيق الإدارة المستدامة للموارد المائية والتعامل مع ندرة المياه

 

أكد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف السفير أحمد إيهاب جمال الدين، أهمية تحقيق الإدارة المستدامة للموارد المائية، والحفاظ على تلك الموارد، والتعامل مع ندرة المياه لضمان التمتع بحقوق الإنسان، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير أحمد إيهاب جمال الدين، خلال "حوار جنيف حول المياه" الذي نظمته بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف، بالتعاون مع هولندا وطاجيكستان والسنغال؛ بهدف إعداد إسهام موضوعي من جنيف لمؤتمر مراجعة منتصف المدة للعقد الدولي للمياه المقرر عقده في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في مارس 2023.

 

وذكرت وزارة الخارجية - في بيان اليوم /السبت/ - أن المندوب الدائم استعرض التحديات البالغة الناتجة عن أزمة المياه العالمية وتلوث المياه وندرة المياه، وتأثير ذلك على التمتع بكل حقوق الإنسان بما في ذلك الحق في الحياة والغذاء والصحة وسبل العيش الكريم والتمتع بأعلى مستوى من المعيشة يمكن بلوغه.