رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تعلن السيطرة على مدينة ليسيتشانسك جنوب شرقي أوكرانيا

نشر
الأمصار

 أعلنت روسيا مساء السبت، سيطرة القوات العسكرية على مدينة ليسيتشانسك في لوجانسك، جنوب شرقي أوكرانيا.

وذكرت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم،  أنه أثناء انسحاب القوات الأوكرانية من المدينة فجروا ودمروا بعض المباني الإدارية المهمة، بما فيها مبنى المحافظة.

وفي السياق، قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إن "دول أوروبا الغربية تتطلع بعين جشعة إلى المناطق الحدودية بين بيلاروس وأوكرانيا".

وأضاف لوكاشينكو أن أوروبا الغربية المتحضرة تقف وراء هذه العمليات، وهي التي قامت في البداية بتربية وحش يُدعى "ألمانيا الفاشية" وبعد ذلك، من أجل البقاء على قيد الحياة، ألقت بنفسها في أحضان أولئك الذين أرادت بشدة حتى وقت قريب هزيمتهم، التاريخ يعيد نفسه، يربون الوحش في أوكرانيا..على حد وصفه.

 

وفي وقت سابق اليوم أعلن رئيس الشيشان، رمضان قاديروف، أن القوات الروسية وقوات ولوجانسك الشعبية بدأت باقتحام مدينة "ليسيتشانسك" المعقل الأوكراني الأخير في لوجانسك.

 

وقال قاديروف اليوم السبت، بحسب وسائل إعلام روسية: "إن الهجوم على المدينة بدأ من قبل القوات المتحالفة وقوات لوجانسك الشعبية".

 

وأضاف:" أن "ليسيتشانسك" لنا"، مؤكدا أن الوحدات المتحالفة موجودة بالفعل في وسط المدينة حيث تنتصر العدالة". 

وأوضح قاديروف أنه "تم إطباق الحصار على المرتزقة في المصيدة بالكامل، وليسيتشانسك محاصرة الآن بالكامل"، مشيرا إلى أنه جرى إغلاق جميع مداخل ومخارج المدينة.

يُذكر أن الجيش الروسي أعلن في وقت سابق من اليوم تحرير قرية" زولوتاريفكا" وأنه لم يتبق سوى تحرير قرية "بيلوجوروفكا"، التي تبعد 6 كيلوميترات عن مدينة ليسيتشانسك المحاصرة.

 

أخبار أخرى..

الدفاع الروسية: تدمير 5 مواقع لقيادة الجيش الأوكراني في دونباس وميكولايف

يواصل الجيش الروسي، اليوم السبت، ضرب مواقع القوات والبنية التحتية العسكرية الأوكرانية ضمن عمليته العسكرية التي انطلقت في 24 من فبراير الماضي، حيث أفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير 5 مواقع لقيادة الجيش الأوكراني في دونباس وميكولايف، وتدمير مستودع أسلحة ومعدات عسكرية أوكرانية في خاركيف.

وميدانيا، يستمر القتال حول ليسيتشانسك آخر مدينة رئيسية لم يحتلها الروس بعد في منطقة لوغانسك إحدى مقاطعتين في حوض دونباس الصناعي تسعى موسكو للسيطرة عليهما بالكامل.

وقد بدأت السلطات الروسية في إصدار جوازات سفر في إقليم دونيتسك الانفصالي، ووفقا للمصادر فقد بدأت العملية حتى الآن في موقعين لفائدة المقيمين في هذه المنطقة بإقليم دونباس، حسبما أفاد موقع "كييف إندبندت".

وقال رئيس بلدية مدينة ميكولايف الأوكرانية أولكسندر سينكيفيتش في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي إن دوي انفجارات قوية سُمع في المدينة في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

وأضاف: "هناك انفجارات قوية في المدينة! التزموا البقاء في الملاجئ". ودوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء منطقة ميكولايف قبل الانفجارات.

وقامت أسلحة فائقة الدقة للقوات الفضائية الجوية الروسية، خلال الـ24 ساعة الماضية، بتدمير موقعين للقيادة و5 مستودعات ذخيرة في مناطق قرى إيفانو درايفكا وسيفرسك بجمهورية دونيتسك الشعبية، وبيلوغوروفكا بجمهورية لوغانسك الشعبية، ونيكولايف وليبيتيخا في منطقة نيكولاييف، وكذلك مناطق تمركز الأفراد والمعدات العسكرية التابعة للجيش الأوكراني في 26 منطقة، بحسب ما أوردته وسائل الإعلام الروسية، كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السيطرة على مصفاة نفط في ليسيتشانسك.