رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التونسي يبعث رسالة خطية لخادم الحرمين الشريفين

نشر
الرئيس التونسي قيس
الرئيس التونسي قيس سعيد

سلّم الرئيس التونسي قيس سعيد، وزير الشؤون الدينية، إبراهيم الشائبي،  رسالة خطية موجهة إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، تتضمّن شكر المملكة على ما تبذله من جهود لحسن إعداد موسم الحج.

 

وجاء ذلك خلال استقبال الرئيس التونسي، لوزير الشؤون الدينية بقصر قرطاج، حيث وجه بضرورة السهر على توفير الإحاطة الكاملة للحجيج التونسيين على مختلف المستويات حتى تدور مناسك الحجّ في أحسن الظروف.

وبحث الرئيس التونسي، قيس سعيد، مع رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان، بقصر قرطاج نشاط الحكومة وسير المرافق العمومية.

واطلع الرئيس التونسي، خلال اللقاء، على الاستعدادات للاجتماع الدوري للولاة، وشدّد، مجدّدا، على ضرورة أن يكون كافة المسؤولين في مستوى المرحلة التاريخية التي تعيشها تونس حتى يعبّر المواطنون والمواطنات عن إرادتهم بكلّ حرية في الاستفتاء المقرّر ليوم 25 يوليو الجاري.

كما تم التطرق إلى عدد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، وإلى الحلول العاجلة التي يجب اتخاذها لمواجهة الصعوبات التي تعترضها. 

 

وفي سياق أخر، بحث كلًا من رمطان لعمامرة، وزير الخارجية الجزائري، ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، مستجدات الأوضاع على الساحة الإقليمية في ظل التحديات التي تفرضها التوترات الراهنة في العلاقات الدولية.

جاء ذلك على هامش زيارة وزير الخارجية الجزائري إلى لبنان، والتي بدأت أمس الجمعة؛ لحضور الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المقرر، السبت ببيروت.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان لها، أن اللقاءين سمحا باستعراض علاقات الأخوة والتعاون التي تجمع الجزائر مع هذين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها.

وأعرب الوزيران عن تطلعهما لقمة الجزائر وأهميتها في الارتقاء بالعمل العربي المشترك إلى آفاق واعدة تضمن إعلاء قيم التضامن والتعاون، كما توجها بأخلص التهاني للجزائر قيادة وشعبا؛ بمناسبة حلول الذكرى الستين لاسترجاع الجزائر استقلالها.

وبحسب البيان، التقى الوزير الجزائري مع العديد من نظرائه، وكذلك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وذلك على هامش مأدبة العشاء التي أقامها نجيب ميقاتي رئيس مجلس الوزراء اللبناني على شرف رؤساء الوفود العربية المشاركة في الاجتماع التشاوري.

أخبار أخرى.. 

الجزائر تقرر إصدار قطعة نقدية جديدة بقيمة 200 دينار

وفي سياق أخر، قرر بنك الجزائر، إصدار قطعة نقدية جديدة بقيمة 200 دينار بمناسبة الذكرى 60 للاستقلال.  

ووفقا لما جاء في الجريدة الرسمية رقم 43 فان القطعة النقدية الجديدة  تتشكل من طوق خارجي نحاسي باللون الرمادي الفولاذي ومن قلب برونزي مرصع وباللون الأصفر.

وأوضح المصدر،  أن القطعة الجديدة تتضمن في وجهها رمز الذكرى 60 للاستقلال، منقوش عليها صفحات كتاب وطائرة حربية ومنصة صواريخ ودبابة وسفينة حربية.