رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس القبرصي العقوبات على روسيا ضربت السياحة والبنوك والخدمات ببلادنا

نشر
 الرئيس القبرصي/
الرئيس القبرصي/ نيكوس أناستاسياديس

أكد الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، أن العقوبات ضد روسيا ضربت مجالات الاقتصاد القبرصي وفي مقدمتها السياحة والبنوك وتصدير الخدمات.

قال الرئيس القبرصي في كلمته له أمام المستثمرين الأجانب: إن "السنوات الماضية كانت غير متوقعة وغير مؤكدة العواقب الاجتماعية والاقتصادية السلبية للوباء وارتفاع أسعار الطاقة والتضخم في أعقاب الأزمة في أوكرانيا".

وأكد أنه "كان للعقوبات التي فرضناها على المستوى الأوروبي ضد روسيا أثر سلبي أيضا على النشاط الاقتصادي في الجزيرة، وخاصة السياحة والقطاعات المصرفية والخدمية، نظرا لعلاقاتنا مع روسيا في هذه المجالات".

وكشف أناستاسياديس أن "سلطات الجزيرة لا تزال متفائلة، وأنها ستكون قادرة على مواجهة المشاكل التي نشأت بمساعدة الإدارة المالية والاقتصادية الحكيمة، وكذلك التمايز المستمر لنموذج التنمية القبرصي".

وأضاف أن "حكومته أعدت حزمة جديدة من الحوافز الضريبية لجعل الجزيرة أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب والمهنيين المؤهلين"، معربا عن "أمله في أن يوافق عليها برلمان البلاد الأسبوع المقبل".

هذا وتتضمن الحوافز الجديدة خفض شرط الدخل من 100 ألف يورو سنويا إلى 55 ألفا  للمؤهلين للحصول على إعفاء ضريبي بنسبة 50%، وزيادة مدة هذا الإعفاء من 10 إلى 17 عاما.

 

أخبار أخرى…

الولايات المتحدة تزود أوكرانيا بنظامين للدفاع الجوى

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، بقيمة 820 مليون دولار، تشمل صواريخ وقذائف ومنظومات دفاع جوي.

وتتضمن هذه الحزمة من المعدات نظامين مضادين للطائرات وأربعة رادارات وصواريخ جديدة لراجمات الصواريخ الأمريكية من طراز "هيمارس" التي دخلت مؤخرا إلى ساحة المعركة، وما يصل إلى 150 ألف قذيفة عيار 155 ملم.

ويمكن لنظامي الدفاع الجوي إطلاق صواريخ أرض جو قصيرة ومتوسطة المدى، وهما من صنع شركة "رايثيون" الأمريكية والمجموعة النرويجية "كونغسبرغ".

ويتيح النظامان القابلان للتشغيل عن بعد التصدي للطائرات بما في ذلك الطائرات المسيرة، وصواريخ كروز.

وقال المتحدث باسم البنتاغون تود بريسيلي إن "الولايات المتحدة تواصل العمل مع حلفائها وشركائها لتزويد أوكرانيا المعدات اللازمة في ساحة معركة متغيرة"

وسلط الضوء على "تعاون النرويج في تمكين الولايات المتحدة من التسليم التاريخي لنظامي دفاع جوي حديثين سيساعدان أوكرانيا في التصدي للهجمات الجوية الروسية".

وهذه الدفعة الجديدة من المعدات ومصدرها مخزونات الجيش الأمريكي، ترفع إجمالي المساعدة الأمريكية لكييف منذ بداية العملية الروسية في أوكرانيا إلى 6.9 مليار دولار.

اقرأ أيضًا..

موسكو: أوكرانيا تحتجز 70 سفينة أجنبية من 16 دولة في 6 موانئ

قال مقر التنسيق المشترك بين الإدارات للاستجابة الإنسانية في روسيا، إن قوات كييف تحتجز 70 سفينة أجنبية من 16 دولة في 6 موانئ بأوكرانيا.