رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة تزود أوكرانيا بنظامين للدفاع الجوي

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، بقيمة 820 مليون دولار، تشمل صواريخ وقذائف ومنظومات دفاع جوي.

 

وتتضمن هذه الحزمة من المعدات نظامين مضادين للطائرات وأربعة رادارات وصواريخ جديدة لراجمات الصواريخ الأمريكية من طراز "هيمارس" التي دخلت مؤخرا إلى ساحة المعركة، وما يصل إلى 150 ألف قذيفة عيار 155 ملم.

 

ويمكن لنظامي الدفاع الجوي إطلاق صواريخ أرض جو قصيرة ومتوسطة المدى، وهما من صنع شركة "رايثيون" الأمريكية والمجموعة النرويجية "كونغسبرغ".

 

ويتيح النظامان القابلان للتشغيل عن بعد التصدي للطائرات بما في ذلك الطائرات المسيرة، وصواريخ كروز.

 

وقال المتحدث باسم البنتاغون تود بريسيلي إن "الولايات المتحدة تواصل العمل مع حلفائها وشركائها لتزويد أوكرانيا المعدات اللازمة في ساحة معركة متغيرة".

 

وسلط الضوء على "تعاون النرويج في تمكين الولايات المتحدة من التسليم التاريخي لنظامي دفاع جوي حديثين سيساعدان أوكرانيا في التصدي للهجمات الجوية الروسية".

 

وهذه الدفعة الجديدة من المعدات ومصدرها مخزونات الجيش الأمريكي، ترفع إجمالي المساعدة الأمريكية لكييف منذ بداية العملية الروسية في أوكرانيا إلى 6.9 مليار دولار.

 

اقرأ أيضًا..

موسكو: أوكرانيا تحتجز 70 سفينة أجنبية من 16 دولة في 6 موانئ


 

قال مقر التنسيق المشترك بين الإدارات للاستجابة الإنسانية في روسيا، إن قوات كييف تحتجز 70 سفينة أجنبية من 16 دولة في 6 موانئ بأوكرانيا.

 

وأشار البيان الروسي، حسبما نقلت قناة روسيا اليوم الإخبارية، إلى أنه في 6 موانئ هي خيرسون ونيقولاييف وتشرنومورسك وأوتشاكوف وأوديسا ويوجني، لا تزال 70 سفينة أجنبية محتجزة".

 

ولفت إلى أن تهديد القصف الذي أحدثته كييف وخطر الألغام التي زرعتها لا تمنح السفن فرصة الخروج إلى عرض البحر.

 

وأضاف أنه نتيجة للإجراءات المتخذة، تمكنت البحرية الروسية من إزالة خطر الألغام في المنطقة المائية لميناء ماريوبول، وتستمر عمليات ترميم البنية التحتية للميناء كما هو مخطط لها.

 

وشدد على أن سلطات كييف تواصل التهرب من التفاعل مع ممثلي الدول والشركات المالكة للسفن من أجل ضمان الخروج الآمن للسفن الأجنبية.

 

وكان اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الخميس، أن "ستارا حديديا" يقوم راهنا بين روسيا والغرب على خلفية الأزمة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي عقده في مينسك مع نظيره البيلاروسي فلاديمير ماكي: "الواقع أن الستار الحديدي هو في طور القيام"، مستعيدا العبارة الشهيرة لونستون تشرشل.