رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وأذربيجان يبحثان تفعيل مذكرات التفاهم بين البلدين

نشر
مسئول العراق وأذربيجان
مسئول العراق وأذربيجان

بحث نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبدالله، مع وزير خارجية أذربيجان عزيز أوغلو بايراموف، تعزيز العلاقات الثنائية، وتفعيل مذكرات التفاهم بين البلدين الصديقين.

وذكر المكتب الإعلامي لنائب رئيس البرلمان في بيان، أن "رئيس الوفد العراقي المشارك في مؤتمر "باكو" الدولي نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله أحمد وزير التقى خارجية جمهورية أذربيجان عزيز أوغلو بايراموف في مقر وزارة الخارجية الأذربيجانية.

وجرى خلال اللقاء بحث ومناقشة الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها السبل الكفيلة لتعزيز العلاقات الثنائية الدبلوماسية بين البلدين، وحضر اللقاء السادة النواب أعضاء الوفد والقائم بأعمال السفارة في العاصمة باكو." 

وأكد عبدالله خلال اللقاء، على ضرورة تفعيل مذكرات التفاهم بين بغداد وباكو، لا سيما هناك مشتركات وروابط ثقافية ودينية بين الشعبين الصديقين، فضلاً عن أهمية استمرار التنسيق والتعاون وتبادل الزيارات على مستوى الحكومي والبرلماني، وتنشيط السياحة وفتح خطوط الطيران وتسهيل منح تأشيرات الدخول للوافدين العراقيين إلى أذربيجان.

وفي ذات السياق، ألقى نائب رئيس البرلمان رئيس الوفد العراقي شاخوان عبدالله، اليوم الجمعة، كلمة العراق في مؤتمر باكو للشبكة البرلمانية المنعقد في أذربيجان.

وقال عبدالله في كلمته حسب بيان: "مع انطلاق أعمال وفعاليات مؤتمر باكو صادف العيد الدولي للبرلمانيين بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة العام 2018، وهي مناسبة مهمة وفرصة متاحة لمناقشة القضايا والملفات التي تتعلق بحياة ومستقبل بلـداننا، والتأسيس نحو رؤى مستقبلية ناضجة وممنهجة من أجل توسيع دور البرلمانيين في الخـطط التنموية والاستراتيجيات الوطنية لتطوير أدوات العمل والمساهمة في ارتفاع نسـبة الشـفافية لتطبيق المساءلة والرقابة على المؤسـسات الحكومية، وضمان الجـودة والرصانة في التشريعات.

وأضاف: "نجتمع اليوم ونحن على دراية كاملة لما يحيط بشعوبنا من مخاطر وأزمات اقتصادية وصحية ومشاكل أمنية وتعقيدات سياسية، وهناك مشاكل وتحديات كثيرة، كما يعلم الجميع إننا في العراق واجهنا بكل حزم وإصرار الإرهاب بشتى أشكاله من الفكر الظلامي والتطرف المقيت".

وتابع عبدالله: "لقد حاربنا داعش الإرهابي الذي شكل خطراً عالمياً، واستطاع أبناء شعبنا أن يتصدوا وبشجاعة هذه القوى الظلامية بالتكاتف وبصف واحد من الجيش والبيشمركة والحشد الشعبي والعشائري".