رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأحزاب في غرب كردفان تستنكر قيام إثيوبيا بإعدام الجنود السودانيين

نشر
الأمصار

استنكر عدد كبير من مكونات المجتمع المدني والقوى السياسية بغرب كردفان الخطوة التي أقدمت عليها القوات الإثيوبية بإعدام الجنود السودانيين بينهم مدني .

 

وأدان نائب رئيس المكتب السياسي لحزب الأمة القومي بالولاية الأستاذ آدم محمد كير خطوة إعدام الجنود السودانيين وقال إن الاعتداء على القوات المسلحة هو اعتداء على الشعب السوداني وإن قتل الأسرى يعتبر جريمة دولية محرمة قانوناً ويجب معاقبة مرتكبيها بجانب أنه أمر يتنافى مع الأعراف والقوانين الدولية وأكد وقوف حزبه مع القوات المسلحة في كل قضايا الوطن.
من جانبهم أكد الأمين العام لنظارة المسيرية الفلايتة الأمير بشير عجيل جودة الله ووكيل نظارة المسيرية الزرق الأمير محمد حمدية البشر والشرتاية حماد التوم وكيل شرتاية منطقة الجمعانية إمارة دار حمر وقوفهم مع القوات المسلحة واعلنوا عن استنكارهم وشجبهم لخطوة إعدام الجنود السودانيين كما أكدوا جاهزيتهم لإسناد القوات المسلحة في تنفيذ مهمتها في المنطقة.

بدورهم استنكر مواطنو مدينة الفولة إعدام الجنود السودانيين مؤكدين وقوفهم مع القوات المسلحة في حماية الأرض والعرض وتحرير كل شبر من أرض الوطن.

لجنة أطباء السودان تعلن وفاة 6 أشخاص 

 

مظاهرات السودان

 

وكانت لجنة الأطباء المركزية في السودان، أعلنت أمس الخميس وفاة طفل إثر إصابته برصاصة حية في الظهر اخترقت الصدر، ليصل بذلك عدد ضحايا تظاهرات اليوم بالسودان إلى 6 وفيات.

وأوضحت لجنة أطباء السودان، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه بذلك يرتفع عدد الوفيات الأطفال منذ 25 أكتوبر 2021 إلى 18 طفلا.

وكانت لجنة أطباء السودان أوضحت أن حالة الوفاة الخامسة لطفل لقى حتفه إثر إصابة برصاص حي اخترقت الرأس في العاصمة الخرطوم.

وكانت اللجنة أعلنت، في وقت سابق، أنّ "القوات الأمنية اقتحمت عدداً من المستشفيات"، وقالت إنها استخدمت "الغاز المسيل للدموع في أحد مستشفيات الخرطوم، ومنعت سيارة الإسعاف من دخوله".

وحذّرت اللجنة، "بأشدّ العبارات واللهجات"، من أنّ "المساس بالمستشفيات أو اقتحامها، في أي مكان في السودان، ستكون عواقبه وخيمة، وسوف يتبعه إضراب شامل لكل المرافق الصحية".

وكان قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، حلّ مجلس الوزراء، وأعلن حالة الطوارئ وبعض الإجراءات الأخرى في السودان، في 25 تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي.

وتظاهر الآلاف اليوم، مطالبين بإنهاء الحكم العسكري، في حين أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيّل للدموع، وكانت خدمة الإنترنت مقطوعة.

كما أكدت اللجنة أن المستشفيات في العاصمة السودانية الخرطوم تتعرض لمحاولات اقتحام متكررة، محذرة من تداعيات هذا الفعل الذي لا يحترم حرمات المستشفيات والمرافق الصحية.

وأوضحت اللجنة أنه بذلك يرتفع العدد الكلي لوفيات السودان منذ أحداث 25 أكتوبر 2021 إلى 108 حالة.