رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. البرلمان الفيدرالي يصادق على ميزانية الدولة لعام 2022

نشر
الأمصار

صادق البرلمان الفيدرالي الصومالي، اليوم الخميس، على ميزانية الدولة لهذا العام، بعد ثلاثة أيام من المناقشات الساخنة بين وزير المالية، عبد الرحمن دعالي بيلي، وأعضاء مجلسي البرلمان الذين أجروا مراجعة كبيرة في الميزانية.

ووجه الوزير بيلي أسئلة صعبة حول النظام المالي للبلاد، جاءت من أعضاء مجلسي البرلمان، الذين استجوبوه عن عدم إغلاق الميزانية في السنوات الأربع.

ونظرًا لعدم تقديم الوزير إجابات مقنعة، عين البرلمان الفيدرالي الصومالي لجنة للتحقيق في حسابات السنوات الأربع الماضية التي لم تُعرض على مجلسي البرلمان.

وستعمل اللجنة الجديدة على تحديد المسؤول عن عدم إغلاق الميزانية في السنوات الماضية، وما إذا كانت المسؤولية تقع على وزير المالية، أو رئيس مجلس الشعب السابق.

أخبار ذات صلة..

مبعوث الرئيس الصومالي يلقي كلمة حول الجفاف أمام البرلمان الفيدرالي

ألقى المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية الصومالية حول الشؤون الإنسانية ومواجهة الجفاف السيد عبدالرحمن عبدالشكور ورسمي، اليوم الأحد، كلمة أمام مجلسي البرلمان الفيدرالي، أطلع النواب حالة الجفاف في البلاد وجهود الحكومة الفيدرالية لمساعدة المتضررين من الجفاف.

وأشار المبعوث بأن موجة جفاف حادة ضربت مناطق شاسعة من البلاد، وأثرت في حياة مواطنين يقدر عددهم بـ 7.1 مليون شخص نتيجة تأخر هطول الأمطار الموسمية ويُخشى أن يصل إلى 8 ملايين في الأشهر المقبلة ، أو 50٪ من إجمالي السكان، وأن مليون ونصف من هؤلاء هم من الأطفال ، 400 ألف منهم يعانون حاليًا من سوء التغذية ، بينما نزح ما يقرب من مليون شخص من منازلهم ، وأن جميع مناطق البلاد في حاجة ماسة إلى الاستجابة الطارئة قبل تفاقم الوضع.

وأضاف المبعوث أن المتضررين من الجفاف يفرون من مناطقهم إلى مخيمات النازحين في المناطق الحضرية ، بحثًا عن حياة أفضل، مشيرًا إلى أن نزوح بعض الأشخاص ترتبط بسبب التهديدات والمضايقات والعنف التي يتلقونها من مليشيات الشباب الإرهابية.

وعبر المبعوث عن أسفه تجاه أزمة الجفاف وغياب الوعي والحلول في الوقت الراهن رغم الجهود المبذولة من قبل الحكومة الفيدرالية في الإغاثة المتضررين، ولا يزال المجتمع غير مدرك أزمة الجفاف التي تمر البلاد.