رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. القبض على 13 إرهابياً في بغداد وكركوك

نشر
ارهابيين بالعراق
ارهابيين بالعراق

أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية، اليوم الخميس، عن القبض على 13 إرهابياً بينهم مجرم خطر وضبط صواريخ ومواد متفجرة في بغداد وكركوك.

وقالت الوكالة في بيان، ان "قاعدة بيانات متكاملة عن قيادات وعناصر عصابات داعش الارهابية، مكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من تنفيذ عمليات استباقية في محافظتي بغداد وكركوك، أسفرت عن القاء القبض على 13 ارهابياً من المطلوبين وفق احكام المادة (4/ارهاب)، بينهم مسؤول عن عمليات قتل وتهجير المواطنيين العزل واخر يعمل ضمن مايسمى بولاية الجنوب ، فضلًا عن عمل أحدهم بمايسمى كتائب صلاح الدين الداعشية واربعة اخرين عملوا كعناصر أمنيين ضمن مايسمى  ولاية كركوك وكذلك تقديم الدعم اللوجستي لعناصر داعش المتواجدين في المحافظة ذاتها".

واضافت ان "مفارز الوكالة القت القبض على ارهابي اخر بعملية خاطفة في قضاء الدبس مطلوب وفق المادة 4/ إرهاب وعمل بصفة امني وناقل للمواد الغذائية وحول منزله وكراً للارهابيين الاجانب فضلا عن كونة من عائلة داعشية ولديه ثلاثة من اخوته ضمن صفوف داعش".

وفي سياق متصل ذكرت الوكالة انها "نفذت عمليتين منفصلتين الاولى على الحدود الفاصلة بين محافظتي واسط و ديالى والاخرى في قرية حميرة الكبرى بمحافظة كركوك، أسفرت عن ضبط 6 صاروخspg9 وصاروخ نمساوي و 5 صواريخ RPj7  ومضاد للدروع و 8 جلكان سعة 5-10 لترات مملؤة بمادة C4 شديدة الانفجار و 3 عبوات قمعية و10مساطر تفجير واغلفة عتاد ومواد غذائية متنوعة كان داخل احد الوكار الداعشية والتي تمثل نقطة ارتكاز وتحرك لتلك العصابات الضالة في المحافظة ذاتها".

وأكدت الوكالة انها "ماضية بمنهجها وعملها في ملاحقة الارهابيين والخارجين عن القانون والحفاظ على ارواح المواطنين ومصالحهم ورجالها يتسلحون بالاصرار والعزيمة والثبات على حب الوطن وحمايته".

ومن جهة أخرى، أعلنت عمليات بغداد، الجمعة، القبض على 11 متهماً بنزاعات ودكات عشائرية في العاصمة وضبط عدد من الأسلحة والأعتدة غير المرخصة التي بحوزتهم في العاصمة بغداد. 

وذكرت القيادة في بيان، أن "القطعات الأمنية في قيادة عمليات بغداد تستمر بملاحقة الخارجين على القانون ومرتكبي الدكات العشائرية ،(إرهاب الأحياء السكنية)"، مشيراً إلى أن "العمليات تهدف للحد من هذه الظاهرة والقضاء عليها وردعها بشكل فوري وسريع بالتنسيق والمتابعة مع مدير قسم استخبارات وأمن القيادة".

وأضاف البيان، أن "العمليات الأمنية أثمرت عن  إلقاء القبض على (11) متهماً وفق المادة 2/4 إرهاب "( جرائم الدگة العشائرية) وهم اطراف نزاعات، فضلاً عن إحباط عدد من محاولات للدكة العشائرية ومصادرة الأسلحة والأعتدة غير المرخصة التي بحوزتهم وذلك ضمن مناطق (الحرية، السيدية، الفضيلية) بجانبي الكرخ والرصافة في العاصمة بغداد".

وأشار البيان، إلى "إحالة الملقى القبض عليهم والمواد المضبوطة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

وبدورها، أعلنت قيادة شرطة محافظة واسط في العراق، الجمعة، القبض على 33 مطلوباً وضبط 238 دراجة نارية مخالفة في المحافظة.

وقالت القيادة في بيان، إن "أقسام شرطة العزة والحي والنعمانية والصويرة والعزيزية والسيطرات ومفارز من أفواج الطوارئ ومكافحة الإجرام ومكافحة المخدرات والمتفجرات والاستخبارات والمرور والأمن الوطني نفذت ممارسة مشتركة بحثاً عن المطلوبين والمخالفين".

وأضافت، أنه" تم إلقاء القبض على 33 مطلوب وفق مواد قانونية مختلفة، وضبط 238 دراجة نارية مخالفة ، وفرض 132 غرامة مرورية على عجلات مخالفة".

وأشارت، إلى أن "الممارسة تأتي ضمن إطار تدعيم الأمن الوقائي وتعزيز إجراءات الأمن لعموم مناطق المحافظة وإنفاذ القانون".