رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين تعلن دعمها الكامل للأمن المائي المصري

نشر
الأمصار

أكد  الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، اليوم الأربعاء، على دعم مملكة البحرين الكامل للأمن المائي المصري باعتباره جزء لا يتجزأ من الأمن المائي العربي.

كما أعرب الوزير البحريني، في تصريحات صحفية له، عن تضامن المملكة الكامل مع  مصر  في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها القومي، جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده  وزير خارجية البحرين  مع سامح شكري وزير الخارجية المصري.

من جانبه أشار وزير خارجية المصري سامح شكري  إلى أنه تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم وبرامج التعاون بين مصر والبحؤين في المجالات الاستثمارية والبيئية والغذائية وغيرها من المجالات، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا والأزمات الإقليمية والدولية، والتنسيق المشترك في إطار من التقارب الواضح في الرؤى والاتفاق المشترك من منطلق إيمان البلدين بضرورة التكامل العربي لحماية وتعزيز المصالح العربية وصونًا للعمل العربي المشترك.

وأضاف أنه تم التركيز خلال المباحثات على سبل مكافحة الإرهاب وتنظيماته ومنع تمويلها، وتجنيب المنطقة الأنشطة المزعزعة للأمن والاستقرار بكافة فروعها.

وفي سياق آخر، التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، في العاصمة البحرينية المنامة، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس الوزراء البحريني.

وصرح السفير بسام راضى،  المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية،  بأن الرئيس السيسى أكد على خصوصية العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين الشقيقين وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد، وحرص مصر على تطوير التعاون الوثيق والمتميز بين البلدين على شتي مجالات التعاون الثنائي، ولما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين بالإضافة إلى التنسيق الحثيث مع البحرين تجاه التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وذلك في ضوء ما يمثله التعاون والتنسيق المصري البحريني من دعامة أساسية لتحقيق الاستقرار الإقليمي.

من جانبه، رحب ولي العهد البحريني بالرئيس، مؤكداً على التقدير والمودة التي تكنها مملكة البحرين لمصر قيادةً وشعباً في ضوء عمق ومتانة العلاقات والروابط التاريخية الراسخة التي تجمع بين البلدين، فضلاً عن الدور المهم للجالية المصرية في عملية البناء والتنمية بالبحرين كجسر للترابط بين الشعبين الشقيقين، ومن ثم حرص الجانب البحريني على تعزيز التعاون مع مصر على كل المستويات، والتشاور والتنسيق معها بشكل دوري إزاء مختلف القضايا.

 

أخبار أخرى..

مصر وعُمان توقعان على 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج تعاون

وقّعت مصر وسلطنة عُمان، بقصر العلم العامر صباح اليوم الثلاثاء، على 6 مذكرات تفاهم واتفاقيتين و3 برامج تنفيذية، ورسائل تعاون في عددٍ من المجالات، في إطار الزيارة الرّسميّة للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى سلطنة عُمان.

مذكرة تفاهم

وبحسب ما نشرته صحيفة «عمان»، وقّع البلدان الشقيقان على مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العماني، وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري، في شأن التعاون في مجال تعزيز المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية، ومذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العماني، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في مجال ترويج الاستثمار، ومذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العمانية، والهيئة العامة لمركز تنمية الصادرات في مجال تنمية الصادرات.

ووقّع البلدان على مذكرة تفاهم في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية بين المؤسسة العامة للمناطق الصناعية العمانية، والهيئة العامة للتنمية الصناعية، ومذكرة تفاهم في مجال حماية البيئة بين حكومة سلطنة عُمان ممثلة في هيئة البيئة، وحكومة جمهورية مصر العربية ممثلة في وزارة البيئة، بالإضافة إلى التوقيع بالأحرف الأولى على مذكرة تفاهم بشأن الاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية البحرية للملاحين، وأعمال النوبة الصادرة عن جمهورية مصر العربية وسلطنة عُمان.

كما وقّعت حكومتا جمهورية مصر العربية وسلطنة عُمان على اتفاقية تعاون بالأحرف الأولى في مجال النقل البحري والموانئ، واتفاقية تعاون بين جامعة السُّلطان قابوس، والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

ووقّع البلدان الشقيقان على برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الشباب والرياضة بين وزارة الثقافة والرياضة والشباب العمانية ووزارة الشباب والرياضة للأعوام (2023 - 2025)، وبرنامج تنفيذي للتعاون الفني في مجالي العمل والتدريب للعام (2022م)، وبرنامج تنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للأعوام (2022 - 2023 – 2024).

ووقّع مذكرات التفاهم وبرامج التعاون والبرنامج التنفيذي ورسائل التعاون، سامح كري وزير الخارجية، ونظيره العماني بدر بن حمد البوسعيدي.

وأكّد وزير الخارجية، لوكالة الأنباء العُمانية، أنّ هذه الاتفاقيات تأتي بدفعة جديدة من التعاون في مختلف المجالات، وتنفيذها سيكون إضافة كبيرة للعلاقة الخاصة التي تربط مصر وسلطنة عُمان، وهي تبشّر بعوائد ملموسة خلال الفترة القادمة لصالح البلدين الشقيقين.

من جانبه، أكّد بدر بن حمد البوسعيدي، أنّ الاتفاقيات الموقعة اليوم بين البلدين، تأتي استكمالًا لمجموعة سابقة من مذكرات التفاهم والاتفاقيات، وسوف يلحقها مزيد من التعاون، الذي سيُسهم في تنمية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، إنّ البلدين الشقيقين يتطلعان إلى مضاعفة حجم التبادل التجاري والاستثماري، من خلال عمل اللجنة العُمانية المصرية المشتركة والجهات المعنية، ترجمةً لتوجيهات القيادتين لما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.