رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يطالب بإرسال لجنة للتحقيق في هجوم المركز التجاري بكريمنتشوك

نشر
الأمصار

طالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأمم المتحدة، إلى إرسال لجنة للتحقيق بهجوم المركز التجاري بكريمنتشوك، وفقًا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وفى وقت سابق تعهد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بدعم أوكرانيا، وفرض عقوبات إضافية على روسيا.

وقال كيشيدا - في مؤتمر صحفي في نهاية قمة مجموعة السبع التي أجريت بقصر "إلماو" بولاية "بافاريا" الألمانية اليوم الثلاثاء إن "العمل الشائن الذي تقوم به روسيا أدى إلى ارتفاع في أسعار الغذاء والطاقة الدولية مما خلق وضع أزمة"، مضيفا "أنا أؤمن بأن الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون هذه هي الحقوق العالمية للإنسانية ويجب أن يتم حمايتها".

 

وتابع كيشيدا قائلا "ولذلك بصفتي رئيس وزراء اليابان، والعضو الوحيد في مجموعة السبع من آسيا، شاركت وساهمت في المناقشات، واستطاعت مجموعة السبع أن تصدر رسالة موحدة وقوية.. إن سلام العالم ونظامه تهاوى بسبب العدوان الروسي ضد أوكرانيا، ولكي يتم إنهاء هذا الأمر في أقرب وقت ممكن، اتفقت أعضاء مجموعة السبع على فرض عقوبات إضافية على روسيا ومواصلة تقديم الدعم القوي لأوكرانيا التي تقاتل ضد العدوان في الجبهات الأمامية".

 

اقرأ أيضًا..

زيلينسكي: الضربة الروسية على مركز تسوق وسط أوكرانيا فعل "إرهابي سافر"

 

 

كان ندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء أمس الإثنين، بالاستهداف الروسي لمركز تسوق في مدينة كريمنتشوك في وسط البلاد، واصفًا الضربة بأنها فعل "إرهابي سافر"، مع ارتفاع حصيلة القتلى إلى 13.

وكان دميترو لونين حاكم منطقة بولتافا، حيث تقع هذه المدينة التي كانت تعد حوالى 220 ألف شخص قبل الحرب، أعلن في وقت سابق اليوم، مقُتل عشرة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 40 آخر في ضربة صاروخية روسية الإثنين على مركز تجاري "مكتظ جدا" في وسط أوكرانيا أدت الى احتراقه. 

وقال: "قُتل عشرة أشخاص وأصيب اكثر من 40 شخصا. هذا هو الوضع حاليا في كريمنتشوك بسبب الضربة الصاروخية".

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على فيسبوك "أطلق المحتلون صاروخا على مركز تجاري كان يتواجد فيه أكثر من ألف مدني. المركز التجاري يحترق وعمال الإنقاذ يكافحون النيران. ومن المستحيل تخيل عدد الضحايا".

وأرفق زيلينسكي رسالته بمقطع فيديو يظهر النيران في مركز التسوق الذي تصاعدت منه سحب دخان كبيرة، وعربات إطفاء وعشرات الأشخاص في الموقع.

بحسب صور أخرى نشرتها أجهزة الاسعاف يمكن رؤية اشلاء محترقة والى جانبها رجال إطفاء.

بحسب سلاح الجو الأوكراني فإن المركز التجاري أصيب بصواريخ مضادة للسفن من نوع "كي اتش 22" أطلقتها قاذفات تعمل من مسافة بعيدة من نوع تو-22 من منطقة كورسك الروسية.