رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الصومالي الجديد يتسلم مهام منصبه

نشر
الأمصار

تسلم رئيس الوزراء الصومالي الجديد، حمزة عبدي بري، اليوم الثلاثاء مهام منصبه من محمد حسين روبلي، رئيس حكومة تصريف الأعمال السابق، في حفل تسليم المهام بالقصر الرئاسي، وبحضور رئيس مجلس الشعب الفيدرالي شيخ آدم مدوبي، ورئيس مجلس الشيوخ عبدي حاشي عبدالله وبعض أعضاء النواب ومسؤولي آخرين.

وأعرب روبلي - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصومالية - عن شكره وتقديره لرئيس الوزراء الجديد، متمنيا له النجاح والتوفيق في خدمته للوطن والمصلحة العامة للشعب الصومالي.

اقرأ أيضًا..

رئيس وزراء الصومال يعد بحكومة تولي اهتمامًا خاصًا بالمتضررين من الجفاف


وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري، إن شعبنا يواجه وضعا صعبا بسبب موجة الجفاف التي ضربت بعض أقاليم البلاد، بالإضافة إلى القضايا الأمنية والاقتصادية التي تحتاج إلى معالجة، واعدا بحكومة تهتم باغاثة المتضررين من الجفاف، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية.

وجاء ذلك خلال مشاركته بمناسبة إحياء الذكرى الـ62 لاستقلال الأقاليم الشمالية للبلاد، مهنئا الشعب الصومالي في الداخل والخارج  بهذه المناسبة العظيمة.

وأوضح رئيس الوزراء الصومالى، أن هذا اليوم يمثل يوماً تاريخياً للشعب كونه تحرر فيه من الاستعمار البريطاني، مشيراً إلى النضال الطويل الذي خاضة الشعب من أجل الاستقلال والتحرير ونيل السيادة.

وقال “حمزة عبدي”: لولا هذا اليوم العظيم لما أتحدت الأقاليم الشمالية والجنوبية ،مضيفاً أنه ينبغي على أبناء المناضلين تعزيز الوحدة التي قادها آبائهم.

وأشار إلى أن حكومته ستولي أهمية خاصة لإغاثة المتضررين من الجفاف ،وإعداد خطة واضحة من أجل الإستجابة للكوراث.

ونالت الأقاليم الشمالية “أرض الصومال” من المستعمر البريطاني في 26 يونيو عام 1960، وتوحدت مع الأقاليم الجنوبية التي حصلت على الاستقلال من المستعمر الإيطالي في 1 يوليو عام 1960، وتم الإعلان في ذلك الوقت عن ولادة جمهورية الصومال.

وكانت أعلنت الأقاليم الشمالية (أرض الصومال) انفصالها من طرف واحد عن باقي جمهورية الصومال.

من ناحية أخرى، أرسلت الحكومة الفيدرالية الصومالية قوات إلى إقليم هيران بوسط الصومال للمشاركة في العمليات ضد حركة الشباب في الإقليم.

تم نقل القوات جوا من مطار آدم عدي الدولي في مقديشو إلى مطار مدينة “غيري عيل” في إقليم غل غدود، حيث من المتوقع أن يتم نقلهم إلى منطقة هيران التابعة لولاية هيرشبيلي.

وحسب التصريحات، طلب ضباط من الفرقتين 27 و 21 من الجيش الوطني الصومالي من الحكومة الفيدرالية إرسال قوات مدربة على إزالة الألغا، وتم إرسالهم من قبل وزارة الدفاع للإسراع للعمليات ضد حركة الشباب.