رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئاسة العراقية تؤكد موقف برهم صالح الداعم للقضية الفلسطينية

نشر
الرئيس العراقي
الرئيس العراقي

أكدت رئاسة الجمهورية العراقية، اليوم الثلاثاء، أن موقف الرئيس برهم صالح ثابت وداعم للقضية الفلسطينية. 

وقال الناطق باسم رئاسة الجمهورية في بيان، سبق وأن تسلّمت رئاسة الجمهورية مشروع قانون (تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني) المُرسل من قبل مجلس النواب لغرض استكمال إجراءات إصداره والمصادقة عليه ووفق الآليات القانونية والدستورية المُتبعة من قبل رئاسة الجمهورية للقوانين التي تُشرّع من قبل مجلس النواب".

وأضاف، "وقد وجّه رئيس الجمهورية برهم صالح بالتعامل مع هذا القانون بالصيغة المُرسلة من قبل مجلس النواب دون أي ملاحظة، ونُشر في جريدة الوقائع العراقية بتاريخ 20 حزيران 2022 ليدخل حيز التنفيذ".

وتابع، البيان أنه "في هذا الصدد نؤكد أن موقف رئيس الجمهورية برهم صالح، كما هو معروف، هو موقف ثابت وداعم للقضية الفلسطينية ونيل الحقوق المشروعة الكاملة للشعب الفلسطيني وتحرير وطنه من احتلال الكيان الصهيوني، وأكد الرئيس صالح ذلك مراراً وتكراراً من على المنابر الدولية والوطنية وفي اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أكد في وقت سابق أن رئيس الجمهورية برهم صالح رفض التوقيع على قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني.

ومن جهة أخرى، أكد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، على وقف التوترات التي تهدد أمن الإيزيديين.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الجمهورية في بيان، أن "الرئيس صالح، استقبل في قصر السلام ببغداد، وفداً من أهالي سنجار بحضور رئيس جهاز الأمن الوطني حميد الشطري، لبحث تطورات الأوضاع الأمنية والخدمية والإنسانية في المدينة والعراقيل التي تواجه أهلها".

وأكّد رئيس الجمهورية، أن "سنجار عانت الكثير جراء العنف والإرهاب وواجه أهلها ببسالة شتى المصاعب والمحن"، مشدداً على "ضرورة رفع معاناة أهل سنجار وتوفير الأجواء اللازمة لعودة النازحين مُعززين مُكرّمين، وأن تعود الحياة الطبيعية إليها".

وتابع أن "الاعتداءات التي تعرضت لها سنجار مُدانة ومرفوضة، وأن التوترات الأمنية داخل المدينة التي تهدد أمن واستقرار الإيزيديين غير مقبولة"، مؤكدا "اهمية العمل عبر سلطات الحكومة الاتحادية والإقليم على التنسيق الجاد لإنهاء هذه المسائل".

وأشار إلى "ضرورة تجاوز العراقيل السياسية والإدارية التي تعطّل إنصاف الايزيديين، والعمل على إعمار المدينة وتنظيم الإدارة في سنجار بالاستناد إلى إرادة أهلها، وإبعادها عن الصراعات السياسية".

من جانبه، قدّم أعضاء الوفد شكره وتقديره لرئيس الجمهورية، لجهوده التي بذلها ويبذلها في دعم الايزيديين، وإرساء الأمن والاستقرار في سنجار، ودفاعه عن حقوق الضحايا وإنصاف عائلاتهم.

أكد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، أن الإرهاب كلّف بلدنا موجات نزوح داخلية وخارجية واسعة، مشدداً على ضرورة وضع استراتيجيات لمكافحة الفكر المتطرف.

وذكر بيان صدر عن مكتب رئيس الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح، أستقبل في قصر السلام ببغداد، نائب المدير العام لمنظمة الهجرة الدولية اوغوشي دانيلز".

وأكّد رئيس الجمهورية، على "ضرورة تعزيز التعاون بين العراق ومنظمة الهجرة الدولية، والعمل على خطط واستراتيجيات مكافحة الفكر المتطرف".

وتابع أن "العراق عانى كثيرا من الإرهاب الذي أدى لموجات نزوح داخلية وخارجية واسعة"، مشددا على "أهمية تسهيل العودة الطوعية للمهاجرين مع احترام القانون الدولي الضامن لحقوق الإنسان وخياراتهم، وضمان عودة الحياة الطبيعية لمناطقهم".

من جانبها أكّدت اوغوشي دانيلز "دعم منظمة الهجرة الدولية للعراق في ملف الهجرة، ودعم انضمامه لمجلس الدول الأعضاء في المنظمة ليكون مؤثراً وفاعلاً".

أكد الرئيس العراقي برهم صالح أن البلاد في أحوج ما يكون إلى توحيد الصف الوطني والتكاتف بين جميع أبنائه، وذلك من أجل المضي في تلبية استحقاقات وطنية ترتكز على تلبية تطلعات العراقيين في حياة حرة كريمة، وتحسين الأوضاع الخدمية والمعيشية.

وقالت الرئاسة العراقية - في بيان أوردته قناة الإخبارية العراقية، إن "صالح استقبل، في قصر السلام ب‍بغداد، وفداً ضم عدداً من شيوخ عشائر النجف الأشرف"، مبينة أنه "جرى بحث مجمل الأوضاع العامة في عموم العراق، وكذلك الأوضاع في المدينة".

وثمن صالح الدور الكبير الذي تلعبه النجف الأشرف والمرجعية الدينية وشيوخ العشائر ووجهائها في الحفاظ على النسيج الاجتماعي في البلاد، والمساهمة في ترسيخ الأمن والاستقرار.