رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش السوداني يقصف معسكرًا للقوات الإثيوبية

نشر
الجيش السوداني
الجيش السوداني

 قالت مصادر محلية في منطقة الفشقة السودانية إن الجيش السوداني شرع، أمس، في قصف مستوطنة تابعة للجيش الإثيوبي قرب الحدود بين البلدين، وبدأ استعادة معسكر قلع اللبان، شرق قرية الأسرة السودانية بالفشقة الصغرى، وفقا لما ذكره الشرق الأوسط.

وهذا القصف يأتي بعد ساعات قليلة من إعلان الناطق الرسمي للجيش السوداني، العميد نبيل عبد الله، في وقت متأخر من ليل الأحد، أن الجيش الإثيوبي أعدم سبعة جنود سودانيين ومواطناً كانوا أسرى لديه، وعرضهم على مواطنيهم بكل خسة ودناءة، معتبراً الجريمة منافية لقوانين وأعراف الحروب والقانون الدولي الإنساني.

ومن ثم استدعت وزارة الخارجية السودانية السفير الإثيوبي في الخرطوم، وأبلغته بشجب السودان وإدانته للجريمة، واحتفاظ السودان بحقه في الرد على القصف في الزمان والمكان اللذين يحددهما، وتقديم شكوى لمجلس الأمن والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة، ليطلب منها اتخاذ الإجراءات اللازمة بحفظ الأمن والسلم الدوليين، وتحميل الحكومة الإثيوبية مسؤولية ما حدث.

كما أدانت قوى سياسية وأحزاب سودانية معارضة قتل المواطن والجنود السودانيين؛ حيث دعا حزب الأمة القومي الشعب لدعم جيشه الوطني والوقوف خلفه ليقوم بواجبه الدستوري في حماية حدود وسيادة أرض الوطن وأمن مواطنيه. 

ووصف رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض، عمر الدقير، الاعتداء الإثيوبي بأن "القصف خبر صادم ومؤلم.. وعمل غادر يأباه الوجدان السليم، ويتنافى مع القانون الدولي والأعراف الإنسانية".

في المقابل، قالت وزارة الشؤون الخارجية الإثيوبية إن جنوداً سودانيين لقوا حتفهم في قتال مع ميليشيا محلية على أراضيها، ونفت اتهامات بأن جيشها مسؤول عن قتلهم. 

أخبار أخرى…

البرهان: الرد على أحداث الفشقة سيكون واقعًا ملموسًا على الأرض

أكد رئيس المجلس السيادي في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم الإثنين، أن الرد على أحداث الفشقة سيكون واقعا ملموسا على الأرض، لافتاً أن ما جرى من أحداث لن تتكرر مرة أخرى.

وتعهد البرهان، بمنع أية تحركات أو تعديات جديدة على الحدود، مؤكداً أن الجيش عازم على تعزيز قواته وتمكينها من أداء واجبها.

وفي ذات السياق، توجه رئيس المجلس السيادي في السودان، الفريق عبدالفتاح البرهان، اليوم الإثنين، إلى منطقة الفشقة المحاذية للحدود مع إثيوبيا، التي تتهمها الخرطوم بإعدام 7 جنود سوادنيين بالإضافة إلى مدني.

وكان الجيش السوداني أعلن، ليلة أمس، أن الجيش الإثيوبي "أعدم" 7 من جنود سودانيين ومدنيا كانوا أسرى لديه منذ أشهر