رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نتائج مخيفة.. تقرير أوروبي يكشف تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على العرب

نشر
الأمصار

كشف تقرير صادر عن الإتحاد الأوروبي عن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على الوطن العربي، والتي تبدأ بعلاقة المتميزة مع الموردين البديلين التي تقلل الاعتماد على الطاقة في روسيا تشير أيضًا إلى الجنوب، على وجه الخصوص ، تجاه رغبة الجزائر والاتحاد الأوروبي في زيادة صادراتها من الغاز عبر إسبانيا ، بما في ذلك عبر خط أنابيب الغاز المغلق الذي يمر عبر المغرب.

خط أنابيب المغرب العربي–أوروبا

ويعد خط أنابيب المغرب العربي–أوروبا(MEG) ويعرف أيضا باسم Pedro Duran Farell pipeline هو خط أنابيب غاز طبيعي، يصل بين حقل حاسي الرمل في الجزائر عبر المغرب إلى قرطبة في إسبانيا، حيث يتصل مع شبكة الغاز البرتغال وإسبانيا. وسوف يمد كلا من إسبانيا، والبرتغال، والمغرب بالغاز الطبيعي.

 

تم اقتراح خط أنابيب المغرب العربي–أوروبا لأول مرة عام 1963 عن طريق بعض الشركات الفرنسية. وتوقع هذا الاقتراح مد خطوط أنابيب إلى ستراسبورغ في فرنسا. وبسبب نزاع منطقة الصحراء الغربية، فقد منعت كل الطرق من الجزائر عبر المغرب إلى إسبانيا. وكذلك فإن استهلاك الغاز الطبيعي في إسبانيا كان منخفضًا جدا مقارنة بتكاليف الإنشاء.

بدأ المشروع في أوائل التسعينات. في عام 1992، وافقت وزارات إسبانيا والجزائر على إنشاء خط الأنابيب. وفي الوقت نفسه وقعت كل من سوناطراك وإناغاز اتفاق إمداد طويل الأجل. تلى ذلك اتفاقية مغربية على بدء إجراءات إنشاء وتشغيل واستخدام خط الأنابيب. وفي نفس السنة، تأسس مشروع شركة خط أنابيب المغرب العربي–أوروبا المحدودة. في عام 1994، انضمت ترانسغاز البرتغالية للمشروع، بدأت الأشغال في 11 أكتوبر 1994.

 

وبدأ العمل في المشروع في 1 نوفمبر 1996 وتم التنفيذ في 9 نوفمبر 1996، وافتتح القسم الاسباني في 9 ديسمبر 1996، وافتتح القسم البرتغالي في 27 فبراير 1997، وفي عام 2000 سمي الخط باسم پردو دوران فاريل.

عوامل كارثية في الجوار العربي لأوروبا

واكد التقرير الذي نشرته صحيفة “البايس” الإسبانية، عن  تأثير الحرب الروسية الأوكرانية  على  الدول الأقرب إلى إسبانيا ، يشير التقرير إلى أن التأثير "كبير جدًا بالفعل" في الجوار الجنوبي (المغرب وتونس وليبيا ومصر).

يضاف تأثير الحرب الروسية الأوكرانية   في تلك المنطقة وفي الشرق الأوسط تأثير الوباء الذي لم يتم التغلب عليه بعد ، والجفاف في بعض أجزاء الإقليم ، وندرة هامش الميزانية للإدارات لمساعدة السكان الأكثر ضعفاً.

 

تلوح في الأفق نتائج مخيفة عن  تأثير الحرب الروسية الأوكرانية  بالنسبة للمنطقة المغاربية ومحيطها: "إن الافتقار إلى الحبوب والمنتجات الزراعية الأساسية الأخرى ، إلى جانب ارتفاع أسعار المنتجات الأساسية والمواد الغذائية وتقليص الدعم ، يمكن أن يؤدي إلى أزمات اقتصادية واجتماعية خطيرة" ، يوضح تقرير الإتحاد الأوروبي.

مساعدات عاجلة

وقد بدأ الاتحاد الأوروبي بالفعل في تقديم دعمه العاجل لهذه البلدان ، بسبب  تأثير الحرب الروسية الأوكرانية حيث تم تخصيص أكثر من 225 مليون يورو لمصر ولبنان وليبيا وسوريا وتونس والمغرب وفلسطين من خلال ما يسمى مرفق الغذاء والقدرة على الصمود ، حسب تفاصيل المفوضية. على المدى الطويل ، يخطط الاتحاد الأوروبي لمساعدتهم على تطوير إنتاجهم الخاص ، حيثما أمكن ذلك.

الهجرة غير الشرعية

 

لكن هذه المساعدة لا تمنع ، بحسب التقرير ، من مخاطر حدوث أزمة اقتصادية واجتماعية "مرتفعة بسبب  تأثير الحرب الروسية الأوكرانية  بشكل خاص في مصر والأردن واليمن ولبنان وليبيا والمغرب وتونس" ، وهي سبع دول يزيد عدد سكانها عن 200 مليون نسمة. ووفقًا لبروكسل ، فإن خطر المجاعة يتزايد "بين أفقر طبقات السكان". وإمكانية رحلة بحثًا عن ظروف غذائية أفضل تشير إلى كل من داخل البلدان نفسها ونحو البلدان المجاورة "وربما نحو الاتحاد الأوروبي". اتفق 27 من شركاء المجتمع هذا الشهر على آلية توزيع اللاجئين التي يمكن إطلاقها في أزمة الهجرة القادمة إذا حدثت.

الدعاية الروسية

كما تخطط بروكسل لشن هجوم دبلوماسي لمواجهة النسخة الروسية للأحداث ، التي تعزو أزمة الغذاء والطاقة إلى العقوبات الأوروبية بسبب غزو أوكرانيا، حيث تشير الخطة إلى عقد قمة وزارية مع جامعة الدول العربية في وقت لاحق من هذا العام ، وربما مع الاتحاد المتوسطي.