رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. ارتفاع حصيلة ضحايا أحداث مليلة إلى 23 شخصا

نشر
الأمصار

أعلن التلفزيون الرسمي المغربي، ارتفاع عدد الوفيات خلال محاولة عبور الحدود إلى جيب مليلية الإسباني إلى 23 في حادثة أفضت إلى اشتباكات مع قوات الأمن.

ووففا لسكاى نيوز، فقد ذكرت السلطات المغربية، أن الكارثة وقعت بعد أن حاول مهاجرون اقتحام سياج يحيط بجيب مليلة حيث لقى بعضهم حتفهم سحقا فيما وصفته السلطات بحادث تدافع في حين سقط آخرون من فوق سياج مرتفع.

وكان قد قال رئيس الوزراء الإسباني، ببدرو سانشيز، أمس السبت، إن "المافيات التي تعمل في مجال الاتجار بالبشر" تتحمل مسؤولية المأساة التي حدثت في جيب مليلية، التي أدت إلى مقتل 18 مهاجرا من إفريقيا جنوب الصحراء، مستنكرًا ما وصفه بـ"الاعتداء على وحدة أراضي إسبانيا".

وذكرت السلطات الإسبانية والمغربية أن نحو ألفي مهاجر اقتحموا سياجا عاليا يطوق جيب مليلة، ودخلوا في مناوشات عنيفة على مدى ساعتين مع قوات حرس الحدود.

عملية اقتحام مدينة مليلية

وكانت قد أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء نقلاً عن مصادر محلية، بأن 13 من المهاجرين غير القانونين الذين كانوا ضمن تعداد المصابين خلال عملية اقتحام مدينة مليلية، لقوا مصرعهم، جراء مضاعفات الإصابات البليغة التي كانوا يعانون منها، لترتفع بذلك الحصيلة إلى 18 حالة وفاة بين صفوف المقتحمين.

 

وأشارت الوكالة إلى أن ذات المصادر "نفت بشكل قطعي، تسجيل أية حالة وفاة لدى أفراد القوات العمومية".

 

كانت أكدت السلطات المحلية لإقليم الناظور، أن الحادثة وقعت أثناء عملية اقتحام جماعي لمدينة مليلية، من خلال محاولة تسلق السياج الحديدي بين مدينتي الناظور ومليلية.

وأشارت السلطات إلى أنه أثناء تدخل القوات العمومية لإحباط هذه العملية التي عرفت استعمال المقتحمين لأساليب جد عنيفة، تم تسجيل إصابة 140 من أفراد هذه القوات بجروح متفاوتة الخطورة، من بينهم 5 إصابات خطيرة.
 

كما كشفت أنه جرى تسجيل مصرع 5 من بين المقتحمين جراء تدافعهم وسقوط بعضهم من أعلى السياج، كما جرى تعداد إصابة 76 من المقتحمين، من بينهم 13 إصابة بليغة، وتم نقل المصابين، سواء في صفوف القوات العمومية أو من بين المقتحمين، صوب مستشفى الحساني بمدينة الناظور والمركز الاستشفائي الجامعي بمدينة وجدة لتلقي الإسعافات والعلاجات اللازمة.

ومن جانبها، أعلنت مصادر إعلامية إسبانية أن نحو 2000 مهاجر من دول جنوب الصحراء حاولوا التسلل نحو مدينة مليلية المحتلة، صباح أمس الحمعة، عبر المعبر الحدودي بين المدينة والناظور، مشيرة إلى أن حوالي 130 شخصا منهم نجحوا في عبور السياج.

وأضافت المصادر الإعلامية الإسبانية، أن الدخول الكثيف أسفر عن إصابة 49 من عناصر الحرس المدني الإسباني بجروح طفيفة، و57 مهاجرا، تم نقل ثلاثة منهم إلى المستشفى بالمدينة المحتلة.
 

في سياق آخر، اعتقلت السلطات الأمنية بمدينة المحمدية في المغرب، طالبا متنكرا بزي طالبه من أجل اجتياز الامتحانات بدلا من صديقته بكلية الحقوق بجامعة الحسن الثاني بالمدينة، وفق موقع العمق المغربى.

أكدت مصادر أن الطالب المعني بالأمر ليس غريبا عن الكلية، بل يدرس بها في سلك الماستر تخصص شعبة الاقتصاد والتدبير وهو من الطلبة المتميزين دراسيا، وأنه تنكر ودخل قاعة الاختبارات لاجتياز امتحان سلك الإجازة مكان إحدى صديقاته، قبل أن يتم ضبطه من طرف اللجنة المسؤولة عن الحراسة النظرية، وفقا لما ذكره الموقع المغربي.