رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: واثقون في قدرة الليبيين على التوافق لتنظيم الاستحقاقات الانتخابية

نشر
الأمصار

أكد عثمان الجرندي،  وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، اليوم السبت، على ثقة تونس في قدرة الليبيين على تجاوز الظرف الراهن والتوصل للتوافقات الضرورية لضمان أفضل الظروف لتنظيم الاستحقاقات الانتخابية وإنجاحها انطلاقا من إيمانها بأن الحل في ليبيا لا يمكن أن يكون إلا بقيادة ليبية.

وشدّد الوزير التونسي، خلال لقائه مع وزير الشؤون الخارجية والفرانكفونية والكونغوليين بالخارج بجمهورية الكونغو يرافقه وفدا من الاتحاد الأفريقي بقيادة حسن لباد، رئيس ديوان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، على أهمية دور منظّمة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ودول الجوار في مساعي تقريب وجهات النظر بين الأشقاء في ليبيا ومساعدتهم على توفير الظروف الملائمة لتنظيم هذه الانتخابات في أقرب وقت ممكن.


ونوه وزير الخارجية التونسي إلى حرص تونس على مواصلة التشاور والتنسيق مع الاتحاد الأفريقي في هذه المرحلة المهمة التي تعيشها ليبيا حتى تتمكّن من استرجاع دورها ومكانتها في المنطقة خدمة للأمن والاستقرار في شمال إفريقيا وفي القارة بأسرها.


من جانبه، أشار الوزير الكونغولى، الذى ترأس بلاده حاليا اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، إلى أن زيارته إلى تونس تأتي على إثر المهمة التّي أدّاها إلى دولة ليبيا الشقيقة، وتندرج في إطار التشاور والتنسيق مع بلادنا اعتبارا لثقته في قدرة تونس على المساهمة الفعلية في مساعدة الأطراف الليبية على ايجاد التسوية التوافقية التي تناسبهم و تخرج ليبيا من أزمتها الحالية.

 

وفي سياق آخر، حصلت ليبيا،  اليوم السبت، على شهادة تسجيل الزيتون الأبيض تحت اسم “الزيتون الطرابلسي الليبي” من المجلس الدولي للزيتون التابع للأمم المتحدة ومقره العاصمة الإسبانية مدريد.

جاء ذلك خلال احتفالية حضرها وكيل وزارة الخارجية لشؤون التعاون الدولي والمنظمات عمر كتي وسفير ليبيا في أسبانيا وليد بشير أبو عبدالله ومدير مركز بحوث التقنيات الحيوية د.أدم الزغيد بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية.

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوفد الإفريقي ووزير خارجية الكونغو برازافيل جان كلود، أن الجيش الوطني الليبي بمثابة "العمود الفقري" لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، مشيدًا بدور الجيش في محاربة الإرهاب.

 

جاء ذلك خلال خلال لقاء أجراه وفد الاتحاد الأفريقي مع علي القطراني  نائب رئيس الحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا.

 

وبحسب قناة "ليبيا الحدث"، فقد أكد كلود أنه لا غبار على الحكومة الليبية الجديدة المفوضة من قبل مجلس النواب، معربا عن أمله  في أن يكون لها الدور الأبرز في المصالحة الوطنية التي يسعى الاتحاد الإفريقي لإقامتها في ليبيا.

 

وفي السياق ذاته، قدم رئيس الوفد الافريقي، تصوره خلال اللقاء، بإقامة مؤتمر جامع برعاية الاتحاد الإفريقي يضم كافة الأطراف الليبية يصل إلى عملية انتخابية تنتج عنها سلطات منتخبة.

 

من جهته، ثمن القطراني دور الاتحاد في دعم استقرار ليبيا وإرساء قواعد الديمقراطية والمسار السلمي، مؤكداً أن الحكومة الليبية تدعم أي مبادرة في هذا الاتجاه.

 

وأكد رئيس الوفد الإفريقي ووزير خارجية الكونغو برازافيل جان كلود أنه و الوفد المرافق له، جاءوا بناء على قرار دولي وقرار أفريقي تم اتخاذهما بمؤتمر برلين ومن الأمين العام للأمم المتحدة يقضيان بأن المصالحة الوطنية موكلة إلى الاتحاد الإفريقي وأن الملف الليبي مطروح على أعلى مستوى في رئاسة الاتحاد الإفريقي.

 

يشار إلى أنه في وقت سابق اليوم استقبل رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، بمكتبه في مدينة القبة، الوفد الإفريقي، بحضور رئيس لجنة الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب يوسف العقوري.

 

ووفق بيان صادر عن البرلمان الليبي، فقد أكد وزير خارجية الكونغو عمل الاتحاد الإفريقي منذ سنوات من أجل اجتياز الشعب الليبي الأزمة، في حين ثمن عقيلة دور الاتحاد الإفريقي في "دعم استقرار ليبيا".

 

وأشاد أيضا بعمل الاتحاد الإفريقي على إرساء قواعد الديمقراطية والمسار السلمي وسعيه الحثيث للبدء في مصالحة وطنية شاملة بين أبناء الشعب الليبي، وجمع الفرقاء والتمهيد لمرحلة الانتخابات.

 

تونس.. تدشين مؤسسة "فداء" لرعاية أسر الشهداء والجرحى

 

في سياق آخر، دشن الرئيس التونسى قيس سعيد، مؤسسة "فداء" التي ستتولى الرعاية الكاملة بأسر الشهداء والجرحى، طبقا لمقتضيات المرسوم عدد 20 الصادر في 09 أفريل 2022، ترافقه رئيسة مجلس الوزراء التونسية نجلاء بودن، بمناسبة الاحتفال بالذكرى السادسة والستين لانبعاث الجيش الوطني.