رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏بايدن يوقع أول قانون أمريكي ينظم حمل الأسلحة منذ عقود ‎

نشر
الأمصار

وقع الرئيس الأمريكي جون بايدن، اليوم السبت، قانونا لتنظيم امتلاك أو حيازة السلاح في الولايات المتحدة بموافقة من الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وفي سياق اخر، أكد بايدن، سعي بلاده لإنتاج كميات وفيرة من النفط لمواجهة تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا، قائلًا: "أفعل ما بوسعي لمواجهة آثار ارتفاع الأسعار الذي تسبب فيه بوتين عبر إنتاج تاريخي للنفط". 

ودعا الرئيس الأمريكي جو بايدن الكونغرس إلى إقرار تعليق مدته 3 أشهر لضريبة البنزين الاتحادية للمساعدة في مكافحة أسعار قياسية مرتفعة في محطات الوقود.

وقال بايدن: "أدرك تمامًا أن تعليق ضريبة البنزين لن يعالج المشكلة، لكنه سيقدم للأسر بعض التخفيف المباشر بينما نعمل على دفع الأسعار للانخفاض في الأجل الطويل".

وفي سياق أخر، أكدت السلطات الروسية، أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية يمارسان ضغوطًا على صربيا لوقف التعاون مع روسيا.

وفي وقت سابق أعلن رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف، محاصرة القوات الأوكرانية في طوق ضيق بين بلدتي زولوتا وغورسكى بجمهورية لوغانسك الشعبية.

وكتب على "تيليجرام": "حسب المعلومات الموثوقة، فإن العدو محاصر في حلقة ضيقة بين بلدتي زولوتا وغورسكوي، وبالتالي فإن كل السبل مغلقة أمامه".

وأعلن قديروف في وقت سابق عن تحرير قرية كاترينوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية. وقال: "حرر جنود قوات "أحمد" الخاصة بقيادة بطل روسيا زاميد شلايف وقوات التحالف، بلدة أخرى في جمهورية لوغانسك الشعبية، ونتيجة للهجوم الناجح لجنودنا تم القضاء على العديد من النازيين وأنصار جماعة بانديرا المتطرفة".

وأشار إلى أن "بعضهم تمكن من الاختباء، ولكن العسكريين الروس سيعثرون عليهم". وشدد على أن "قواتنا الخاصة تعمل على تحرير دونباس من الشر النازى والنصر أصبح قريبا".

أوكرانيا: واثقون بترشيحنا لعضوية الاتحاد الأوروبي

قالت نائبة رئيس وزراء ​أوكرانيا​ أولغا ستيفانيشينا، التي تشرف على مسعى ​كييف​ للانضمام إلى ​الاتحاد الأوروبي​، إنها متأكدة 100% من أن جميع دول التكتل ستوافق على منح أوكرانيا صفة العضو المرشح في الاتحاد.

وتابعت ستيفانيشينا في تصريحات صحفية لوكالة أسوشيتد برس، "القرار قد يتخذ في أقرب وقت، يوم الخميس، اليوم الأول من قمة قادة الاتحاد الأوروبي التي تستمر يومين في ​بروكسل".

وردًا على سؤال عن مدى ثقتها في قبول أوكرانيا كمرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، قالت المسئولة الأوكرانية "اليوم الذي يسبق القمة بدأ، يمكنني القول إنني واثقة مائة بالمائة".

وأكدت ستيفانيشينا، أن الدول التي كانت متشككة والتي أشارت إليها ستيفانيشينا هولندا​ والسويد​ و​الدنمارك​ بشأن بدء محادثات الانضمام مع أوكرانيا أثناء العملية العسكرية الروسية، أصبحت الآن داعمة. 

وكانت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي ألقت بثقلها وراء ترشيح أوكرانيا الأسبوع الماضي.

وفى وقت سابق من اليوم، قال رئيس وزراء أوكرانيا الأسبق نيكولاي أزاروف إن مبدأ "تسوية الفروق" في الاتحاد الأوروبي قد يدفع الدول المتقدمة للتفكير في تركه، لأنه يتعين عليها دفع التسديدات لدول الاتحاد الأخرى.

وشدد "أزاروف" على أن هذا الأمر، لا ينال دائمًا نظرة إيجابية من جانب الناس.

وأضاف: "هذا يعني أن جميع مواطني ألمانيا وفرنسا وهولندا ودول أخرى، يضطرون لدفع مبالغ كبيرة من دخلهم لتمويل ما يسمى بتسوية الفروق، لأن بلادهم قامت ذات مرة بضم بعض الدول إلى الاتحاد الأوروبي".