رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باشاغا والدبيبة يرحبان بالبيان الخماسي الغربي بشأن ليبيا

نشر
باشاغا والدبيبة يرحبان
باشاغا والدبيبة يرحبان بالبيان الخماسي الغربي بشأن ليبيا

رحب رئيسا الحكومتين المتنافستين في ليبيا ببيان الدول الغربية الخمس الداعي لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية "ذات مصداقية" في ليبيا.

ونشر رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب فتحى باشاغا في بيان على صفحته الرسمية على فيسبوك قائلا: "أرحب بالبيان الصادر عن فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، لا سيما الدعوة إلى حكومة ليبية موحدة قادرة على الحكم وإجراء الانتخابات في جميع أنحاء البلاد".

وأضاف: "بصفتي رئيس تلك الحكومة المنتخبة والمدعومة من قبل مجلسي النواب والدولة أتطلع إلى العمل جنبا إلى جنب مع تلك الدول وجميع أصدقائنا العرب والأفارقة لإعادة بناء ليبيا وقيادتها إلى الانتخابات الوطنية في أقرب الآجال".

ومن جانبه، قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة في بيان له بهذا الصدد إن "البيان الدولي المشترك ينسجم مع موقفه الرافض للعنف أو الاستيلاء على السلطة بالقوة أو خلق أي أجسام موازية".

وكشف عن رأيه بقوله: "نبدي ارتياحنا لتوافق البيان مع الموقف الأممي، الذي حسم مسألة استمرار عمل الأطراف الليبية، وفقا لمقررات الاتفاق السياسي الذي نص على أهمية تنفيذ إجراء انتخابات وفقا لقاعدة دستورية"، مؤكدا "نجدد التزامنا بمواصلة سياسة الإفصاح والشفافية حول الإنفاق الحكومي وأن يكون هناك آلية وطنية واضحة لذلك".

 

أخبار أخرى…

الاتحاد الإفريقي: الجيش الليبي هو "العمود الفقرى" لتحقيق الأمن والاستقرار

أكد رئيس الوفد الإفريقي ووزير خارجية الكونغو برازافيل جان كلود، أن الجيش الوطني الليبي بمثابة "العمود الفقري" لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، مشيدًا بدور الجيش في محاربة الإرهاب.

جاء ذلك خلال خلال لقاء أجراه وفد الاتحاد الافريقي مع علي القطراني  نائب رئيس الحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا.

وبحسب قناة "ليبيا الحدث"، فقد أكد كلود أنه لا غبار على الحكومة الليبية الجديدة المفوضة من قبل مجلس النواب، معربا عن أمله  في أن يكون لها الدور الأبرز في المصالحة الوطنية التي يسعى الاتحاد الإفريقي لإقامتها في ليبيا.

وفي السياق ذاته، قدم رئيس الوفد الافريقي، تصوره خلال اللقاء، بإقامة مؤتمر جامع برعاية الإتحاد الإفريقي يضم كافة الأطراف الليبية يصل إلى عملية انتخابية تنتج عنها سلطات منتخبة.

من جهته، ثمن القطراني دور الاتحاد في دعم استقرار ليبيا وإرساء قواعد الديمقراطية والمسار السلمي، مؤكداً أن الحكومة الليبية تدعم أي مبادرة في هذا الاتجاه .