رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس ترحب بالقرار الأممي باعتبار 24 يونيو يومًا للمرأة الدبلوماسية

نشر
تونس
تونس

أعلنت تونس ترحيبها باعتماد الجمعية العامّة للأمم المتحدة القرار 12427 الذي أقر يوم 24 يونيو من كل عام يوما للمرأة الدبلوماسية.

واعتبرت تونس قرار الجمعية بأنه محطة مهمة نحو تكريس المساواة بين الجنسين في المجال الدبلوماسي وإقرارًا بالدور الحيوي للمرأة الدبلوماسية في تعزيز التعاون متعدد الأطراف وفي بناء الأمن والسلم في العالم وتحقيق التنمية المستدامة.

وذكر بيان لوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، اليوم الجمعة، أن المرأة الدبلوماسية أثبتت قدرتها على كسب الرهانات القائمة والمساهمة البناءة في صياغة السياسات والاستراتيجيات لمجابهة مختلف الأزمات والمتغيرات العالمية وتداعياتها وطنيا وإقليميا ودوليا.

وبحسب البيان فأن تونس حققت أشواطًا هامة على درب حماية حقوق المرأة وتكريسها في مختلف المجالات، وتُؤكّد اليوم التزامها بالمضي قدمًا نحو تعزيز حضور المرأة في المجال الدبلوماسي وفي مواقع القرار وفقا لمبادئ التناصف وتكافؤ الفرص.

وأكد بيان الوزارة أن انضمام تونس إلى قائمة الدول الراعية لهذا القرار يأتي في إطار تعزيز النهج الذي اتخذته بالاعتراف بدور المرأة الأساسي في بناء القدرات ومقومات صمود المجتمعات تأكيدا لما تم إقراره في القرار 2532 الذي بادر به رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد واعتمده مجلس الأمن بالإجماع.

 

أخبار أخرى…

تونس توجه الشكر للكويت بعد موقفها التضامني خلال "كورونا"

أعربت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، اليوم الجمعة، عن تقديرها وشكرها لدولة الكويت لموقفها التضامني مع تونس خلال جائحة فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال لقاء رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن مع سفير دولة الكويت لدى تونس علي الظفيري وذلك بمناسبة انتهاء مهام عمله، وفقا لما ذكره بيان للحكومة التونسية.

وأعربت بودن عن شكرها وتقديرها لدولة الكويت قيادة وشعبا على الموقف الأخوي التضامني مع تونس خلال جائحة كورونا وطلبت إبلاغ تحياتها إلى القيادة الكويتية.

كما هنأت بودن السفير الكويتي على نجاح مهمته بتونس مثمنة جهوده ودوره في دفع مسيرة علاقات التعاون طيلة السنوات السبع التي قضاها بتونس على رأس البعثة وكذلك مساهمته في إنجاح مختلف زيارات كبار المسؤولين بين البلدين متمنية له التوفيق في مهامه الجديدة.

ومن جانبه، أعرب السفير الظفيري عن امتنانه لما لقيه من رعاية واهتمام من السلطات التونسية مكنته من أداء مهامه في أفضل الظروف، مجددا تأكيد تطلع الجانب الكويتي لاستقبال رئيسة الحكومة التونسية في الوقت الذي تراه مناسبا قصد التباحث بشأن سبل توثيق أواصر الأخوة وتعزيز علاقات التعاون الثنائية المتميزة بين البلدين.