رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: حريصون على تعزيز علاقات التعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي

نشر
الأمصار

صرح وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين في الخارج، عثمان الجرندي، أن بلاده حريصة على تعزيز علاقات التعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي.
ووفقًا لبيان نشرته الوزارة بصفحتها على "فيسبوك"، أوضح الجرندي: "حرص تونس على تعزيز علاقات التعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي في إطار الحوار الإيجابي والبناء وفي كنف احترام السيادة الوطنية والتقيد بلياقة الخطاب".

وتصريحات الوزير التونسي جاءت خلال اسقباله أمس الخميس، سفير بعثة الاتحاد الأوروبي في تونس، ماركوس كورنارو.
وجدّد وزير الخارجية التونسي تمسّك بلاده، الثابت بالمسار الديمقراطي باعتباره خيارا شعبيّا محسومًا ولا رجعة فيه، مؤكدا على أن المسار الإصلاحي "اختاره التونسيون لأنفسهم من أجل إرساء مؤسسات ديمقراطية حقيقية تستجيب لتطلعاتهم وتضمن حقوقهم من خلال تفعبل مبدأ علويّة القانون".

وفي هذا الإطار، دعا الوزير الجانب الأوروبي إلى مواصلة الوقوف إلى جانب تونس واختيارات شعبها بشكل يأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الوطنية ومتطلبات المرحلة الراهنة، مؤكدا على أهمية المحطات السياسية المقبلة في تركيز دعائم الحوكمة الديمقراطية.

من ناحيته، جدّد السفير ماركوس كورنارو التزام الاتحاد الأوروبي بمواصلة توفير الدعم الاقتصادي والمالي لتونس بالإضافة إلى مساندتها في إطار المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، مبرزا أهمية برنامج الإصلاح الوطني للحكومة والهادف إلى تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد التونسي ودفع الاستثمارات الخارجيّة وإرساء اقتصاد مستدام.
كما أكّد السفير على الأهمية التي يوليها الجانب الأوروبي إلى استمرار التنسيق والتشاور مع بلادنا من أجل الإعداد للاستحقاقات الثنائية المقبلة ومواصلة النسق الحثيث الذي يشهده تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين الطرفين.

أخبار أخرى..

وزير الخارجية التونسي يؤكد متانة علاقات التعاون مع ألمانيا

 أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، متانة علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بلاده مع ألمانيا، مثمنا الدعم المستمر الذي يقدمه الشريك الألماني لمعاضدة ودعم مجهودات التنمية في تونس.

وقال الوزير التونسي، خلال لقائه مع السفير الألماني بتونس بيتر بريجيل؛ لبحث علاقات التعاون القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها، اليوم الإثنين، إن الدعم الألماني للدولة التونسية يأتي في ضوء برنامج الإصلاحات الاقتصادية التي أعلنت عنها الحكومة، بما يعزز من قدرة الاقتصاد التونسي ويحفز النمو الاجتماعي.

من جانبه، أكد السفير الألماني في تونس استعداد بلاده الدائم للوقوف إلى جانب تونس ومساندتها ودعم برامج النّهوض الاقتصادي والاجتماعي بها.